الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ طاقة: مصر قضت على الطموحات التركية في الغاز الطبيعي

الرئيس نيوز

أكد الدكتور جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول والطاقة؛ أن مصر سعت إلى ترسيم الحدود البحرية طبقا لقانون أعالي البحار لافتا أن الأمر بدأ عام 2004.

وقال القليوبي في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "القيادة السياسية عملت على ترسيم الحدود من خلال القمم الخمسة والدخول في هذا الموضوع كان في توقيت حرج لما يحدث من صفقات في شمال شرق المتوسط".

وأضاف: "الجانب التركي كان يطمح في أن يكون المتلقي لخطوط الغاز في المتوسط ويطمح لخطوط تجميع للشبكة في المنطقة الشمالية الشرقية من تركيا والدخول للعمق الأوروبي".

وتابع: "كان لدي الأتراك طمع في بحر إيجه وكان هناك تحركات تركية وأنفقوا 12 مليار على البحث لإيجاد أي مكان من مكامن الغاز".

وأوضح: "حوض دلتا نهر النيل الممتد من قبرص إلى الشواطئ الفلسطينية وجزء من شواطئ إسرائيل الدراسات أشارت إلى أن المنطقة تمثل ثالث احتياطات الغاز الطبيعي".

وأكمل: "الدور المصري كان ترسيم الحدود البحرية والجلوس على المنضدة وطرح المشروعات وكذلك أن يكون هناك منتدى ومنظمة تستطيع أن تناقش وتفتح قضايا متعثرة سواء لمناطق عليها نزاع قد يتطور إلى الحرب ودول رسمت لنفسها حدود وهو ما جعل المنتدى أمر حكيم كانت تحتاج إليه المنطقة".