الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

القضاء يحسم دعوى استبعاد ضياء رشوان من انتخابات «الصحفيين»..اليوم

الرئيس نيوز

قررت محكمة القضاء الإداري، قبل قليل، حجز الدعوى القضائية المقامة من الكاتب الصحفي كارم يحيى المرشح على منصب نقيب الصحفيين، والتي تطالب باستبعاد الدكتور ضياء رشوان النقيب الحالي من انتخابات التجديد النصفي على نفس المقعد أو إلزامه بتقديم استقالته من رئاسة الهيئة العامة للاستعلامات، للحكم بجلسة اليوم.

واستمعت المحكمة خلال الجلسة لمرافعة المحامي أحمد راغب، وكيلاً عن مقيم الدعوى الكاتب الصحفي كارم يحيى، والتي تحدث فيها عن قانون حظر تعارض المصالح رقم ١٠٦ لسنة ٢٠١٣ والذي يخضع له رشوان ويمنع المسئولين الحكوميين من مزاولة أي نشاط مهني أو تقديم خدمات استشارية سواء بأجر أو بدون مقابل، معدداً من مظاهر التعارض في المصالح بين عمل رشوان ووظيفته كرئيساً للهيئة العامة للاستعلامات وعمله كنقيب للصحفيين.

وقدم راغب إلى المحكمة صورة من قرار الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين الصادر في ١٥ مارس ٢٠١٩ بحظر الجمع بين المناصب الحكومية والمواقع النقابية، مؤكداً أن ذلك القرار لم يطعن عليه حتى تاريخه ومن ثم أصبح نافذا.

كما استمعت المحكمة إلى كلمة مقيم الدعوى الكاتب الصحفي كارم يحيى، والتي أكد فيها على استقلال النقابة وديمقراطية العمل النقابي وتاريخ نقابة الصحفيين.