الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«جنون الحرب».. استطلاع يكشف أزمة عميقة للصحة العقلية بين اللاجئين السوريين

الرئيس نيوز

أفاد تقرير جديد أن أكثر من ثلاثة أرباع اللاجئين السوريين ربما يعانون من مشاكل صحية عقلية خطيرة، ناجمة عن الصراع الدائر في بلادهم منذ 10 سنوات.

واستطلعت منظمة سوريا للإغاثة الخيرية البريطانية (Syria Relief) مئات اللاجئين الذين يعيشون في لبنان وتركيا ومحافظة إدلب السورية، وتوصلت في النتائج إلى أن 84 % من اللاجئين لديهم سبعة أعراض رئيسية على الأقل من بين 15 من الأعراض الرئيسية لاضطراب ما بعد الصدمة.

يعاني الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة، والذي يحدث عادةً بسبب مشاهدة الأحداث المؤلمة أو التعرض لها، مجموعة من الأعراض بما في ذلك نوبات الهلع والقلق، وغالبًا ما يترافق مع مشاكل الصحة العقلية الأخرى مثل الاكتئاب، وعلى الرغم من المعدلات المرتفعة لاضطراب ما بعد الصدمة، قالت منظمة الإغاثة السورية إن الحصول على المساعدة الطبية المتخصصة أمر صعب، إن لم يكن مستحيلاً، بالنسبة للعديد من اللاجئين.

يعتقد 15 % فقط من اللاجئين في لبنان أن هناك بعض الدعم المتاح للصحة العقلية، أما بالنسبة للنازحين السوريين في إدلب، فإن هذا الرقم ينخفض ​​إلى 1 %فقط، إذ أصيب أحمد أحد المشاركين في الاستطلاع أثناء غارة جوية وعلق داخل مبنى مدمر لمدة 12 ساعة قبل أن يتم إنقاذه. ويقول: "لم نتمكن من رؤية سوى الغبار والظلام. وبقينا محاصرين تحت الأنقاض في البرد لمدة 12 ساعة حتى حررنا الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) ".

وتابع: "ما رأيناه لا يمكن وصفه. كان صوت الطائرات مرعبًا جدًا. أنا، وسأظل دائمًا، خائفًا جدًا من هذا الصوت، حتى بعد مائة عام. وأضاف: "لقد أصبح خوفي هوسي، وبينما تلقيت المساعدة الطبية، لم يهتم بي أحد من الناحية النفسية. لا أعرف حتى ما إذا كان هناك أي دعم للصحة العقلية لأشخاص مثلي، أو حتى للأشخاص الذين يعانون من حالة نفسية أسوأ مني ".

فيما قال تشارلز لولي، رئيس فريق إعداد التقرير ورئيس الاتصالات في سيريا ريليف، لصحيفة أراب نيوز: "يجب أن يكون هناك تغيير في المواقف تجاه الصحة العقلية. من السهل جدًا رؤية الحاجة إلى إصلاح الضرر الملموس - المباني والأجساد المكسورة - لكننا نحتاج أيضًا إلى إصلاح الضرر الذي لا يمكننا رؤيته ".

وقد حث هو والفريق المجتمع الدولي على "ضمان وجود تمويل لتلبية الاحتياجات النفسية والاجتماعية التي لا بد أن تنجم عن وقوع الأشخاص ضحايا للصراع والكوارث".

وأضاف لولي أن هناك خطرًا من أن الآثار الصحية النفسية للصراع على ملايين اللاجئين السوريين يمكن أن تدوم لفترة أطول من الحرب نفسها، موضحًا: "شاهدت امرأة تحدثت معها مقتل زوجها في غارة جوية على منزلهم، وبعد أربعة أشهر فقدت اثنين من أطفالها الثلاثة في غارة جوية أخرى. كان هذا قبل ست سنوات. كيف يمكن لأي شخص أن يتصالح مع ذلك بدون مساعدة أخصائي الصحة العقلية؟"

بعض الأشخاص الذين تحدث إليهم الفريق لم يكونوا داخل سوريا أو منطقة نزاع نشطة منذ خمس أو سبع أو حتى 10 سنوات "لكن أعراض الصدمة من تجاربهم لم تُشف"، وما يقرب من 12 مليون سوري هم إما لاجئون أو نازحون داخليًا - أكثر من نصف سكان ما قبل الحرب.