السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السعودية تنفي الدعوة لعقد قمة "مصرية سودانية أثيوبية" لمناقشة أزمة "سد النهضة"

الرئيس نيوز

بعد أيام من تحركات معلنة من قبل الإمارات والسعودية، لاحتواء التوترات على الحدود بين السودان وأثيوبيا، من جهة، والرغبة في الوساطة في أزمة "سد النهضة" من جهة أخرى، قال وزير الدولة للشؤون الإفريقية، أحمد قطان، إن بلاده لن تعقد حتى اللحظة أي اجتماعات مع الدول الثلاث لحل المشكلة.
تابع القطان خلال لقاء مع برنامج "في الصورة" على قناة "روتانا خليجية": "الأنباء المتعلقة بشأن عقد المملكة اجتماعًا بخصوص تطورات أزمة سد النهضة غير صحيحة، والقمة السعودية الإفريقية تعقد في الرياض في الوقت المناسب الذي يراه خادم الحرمين الشريفين، وتليها القمة العربية الإفريقية".
أمد أن بلاده ليس لها أهداف غير معلنة في إفريقيا، وكل ما نسعى له: كيف نوطد علاقتنا بها، وكيف نعيد لهذه المنطقة الأمن والاستقرار، وكيف نتصدى لمن يحاول أن يخرّب هذه الدول، ولا نسعى لقواعد سعودية بإفريقيا.
ومؤخرًا قال القطان في تصريحات صحفية، إن المملكة العربية السعودية تسعى إلى إنهاء أزمة ملف سد النهضة لما يضمن حقوق الدول الثلاثة، مشيرا إلى أن السعودية تقف بقوة مع الأمن العربي المائي.
كشف قطان في تصريحات صحفية عقب لقائه رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك أن السعودية ستدعو لقمة خاصة في الوقت المناسب بمنظومة البحر الأحمر امتدادا للميثاق الذي يضم 8 دول، الذي وقع في 29 أكتوبر الماضي بالمملكة العربية السعودية والخاص بالمحافظة على أمن البحر الأحمر، والذي سيعود بالنفع على هذه الدول، على حد قوله.