الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خبير ليبي يكشف الأسماء المرشحة لوزارتي الداخلية والدفاع

الرئيس نيوز

أكد  الأكاديمي الليبي، باهر العوكلي في معرض حديثه حول مستقبل وزارتي الدفاع والداخلية في حكومة عبدالحميد دبيبة، أن هناك تباين كبير في المواقف والأسماء المرشحة لهاتين الحقيبيتن بين رئيس الحكومة المكلف وبين رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، وذلك لما لهما من تأثير كبير ليس على الداخل الليبي فقط، وإنما على العديد من الدول الإقليمية.

 

وأضاف العوكلي في تصريحات ل"الرئيس نيوز": "هناك العديد من الأسماء المرشحة للحقيبتين، أبرزهم اللواء أحمد المسماري واللواء خالد المحجوب، وهناك شخصيات مرشحة لمنصب وزير الداخلية أبرزهم اللواء علي كنة".

 

وحذر العوكلي من العقبات التي ستواجه الحكومة الجديدة، أبرزها ميليشيات مصراتة في حال خروج وزير داخلية مايعرف بحكومة الوفاق المنتهية الصلاحية، فتحي باشاغا، إذ أنه كان صمام أمان لكثير من هذه الجماعات المسلحة، حتى حدث خلاف كبير بينها مما أدى إلى  محاولة اغتيال باشاغا. هذه العملية كشفت أمام العالم المشكلات الأمنية في الغرب الليبي من قبل هذه الميليشيات التي تسعى للحصول على غنائم الحرب".

 

وأتم الأكاديمي الليبي، باهر العوكلي، أن باشاغا حاول تسويق نفسه اقليميًا ودوليًا بأنه شخصية براجماتية وأن شخص وسطي قادر على ضبط الميليشيات لكنه فشل في ذلك. باشاغا برلماني ليبي وكان مكلفًا بحقيبة الداخلية في الحكومة المنتهية الصلاحية، وقانونيًا كانت عضويته تمنعه من الترشح لرئاسة الحكومة".

 

وافقت اللجنة العسكرية الليبية "5+5" على تأمين اجتماع مجلس النواب الذي سيعقد في مدينة سرت.

 

وقالت اللجنة في بيان، إنه "بالاشارة لطلب رئيس مجلس النواب من اللجنة العسكرية تأمين اجتماع مجلس النواب لاعتماد حكومة الوحدة الوطنية، ونظرا للظرف العصيب الذي تمر به ليبيا، فإن اللجنة وبعد التشاور وافقت على تأمين الاجتماع".

وتم التأكيد على أن مدينة سرت جاهزة لاستضافة الاجتما