الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أبو القمصان: مسودة قانون الأحوال الشخصية تعيدنا للخلف ألف عام

الرئيس نيوز

هاجمت نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، مسودة قانون الأحوال الشخصية الجديد والمعروضة حاليا على مجلس النواب.


وقالت أبو القمصان في تصريحات لبرنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "القانون جزء منه موضوعي يتحدث عن الحق نفسه وجزء أخر إجرائي".


وأضاف: "كافة المشاكل المنتشرة مثل الحضانة والرؤية والاستضافة تعود إلى الجزء الإجرائي والمسودة التي عرضت في الإعلام لم تقترب من هذا الجزء ولو تحركنا بهذا الشكل لن نحل أي شيء".


وتابعت: "ما يفيد هو ما طرحه الرئيس السيسي بأن يكون الطلاق أمام القاضي بأوراق موثقة وهناك مسودة القانون السعودي التي تشير إلى أن الطلاق يتم أمام القاضي وتحل كافة المشاكل خلال 30 يوم".


وواصلت: "على المستوى الموضوعي يجب أن ترفض المسودة شكلا وموضوعا؛ الصياغة الخاصة بالمسودة ركيكة للغاية؛ تشبه درسا مقدما للطلاب في كلية الشريعة أو الحقوق؛ كيف يشرح نص بالكامل في المسودة البينونة الصغرى والكبرى في الطلاق؛ هذا درس في الشريعة وليس قانون".


وأوضح: "المسودة ليس فيها شخصية للسيدات ولا صفقة قانونية؛ يجب أن ترفض شكلا ومضمونا وإذا أراد البرلمان مناقشة شيء عليهم النظر إلى صياغة الإمام محمد عبده التي كتبها عام 1920".


واختتمت: "على البرلمان العودة إلى صياغة الإمام محمد عبده عام 1920 والعودة إلى 100 سنة للوراء لأن المسودة الحالية تعيد مصر ألف سنة".