الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعرف على أبرز مقترحات حزب الأغلبية لتعديل تطبيق قانون الشهر العقاري

الرئيس نيوز

كشف المهندس أشرف رشاد، زعيم الأغلبية في مجلس النواب، عن أبرز التعديلات التي قدمها لتطبيق تعديل قانون الشهر العقاري والذي أثار الجدل مؤخرا.

وقال رشاد في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "ضريبة التصرف العقاري لا تسري على القرى ولا المجتمعات العمرانية الجديدة".

وأضاف: "هناك تعديلات تقدمنا بها لتطبيق القانون أهمها تقسيط ضريبة التصرفات العقارية والتي تقدر بـ2.5% وقد يكتفى بتسديد نسبة كمقدم جدية وتقسيط باقي النسبة على أقساط لا ترهق المواطن".

وتابع: "هناك مقترح أيضا بأن تخفض نسبة الضريبة إلى 1.5% إذا تم التصرف في العقار مرتين في عام واحد بالإضافة إلى مد السماح في التعامل بالعقود غير المسجلة مع المرافق حتى يناير 2022".

وواصل: "بخصوص النسبة المخصصة لنقابة المحامين هناك أحكام من القضاء الإدارية تؤكد أن النسبة ليس لها سند قانوني ويمكن النقاش فيها".

وأكمل: "لا يمكن أن نتحدث عن تعديل النسبة الخاصة بالضريبة قبل الجلوس مع وزارة المالية والجهات المختصة لأنه المنوطة بتوزيع دخل الضرائب على مجلس الوزراء".

واختتم: "ضريبة التصرفات العقارية لم يسنها المجلس الحالي ولا المجلس السابق وهي موجودة منذ التسعينيات وكانت 5% قبل أن يتم تخفيضها إلى 2.5%".