الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وصل 3 آلاف جنيه.. طلب إحاطة بشأن ارتفاع سعر عقار "ريمديسيفير" 5 أضعاف

الرئيس نيوز

تقدم النائب إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي بطلب إحاطة إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، حول نقص الأدوية المضادة للفيروسات "ريمديسيفير"، وارتفاع أسعارها 5 أضعاف سعرها الرسمي.

وقال النائب في طلبه أن عقار "ريمديسيفير" تضاعف سعره ووصل إلى 3 الآف جنيه للحقنة الواحدة والاحتياج الطبي منه للمصابين بفيروس كورونا يتراوح من 6 إلى 11 حقنة للحالة الواحدة ما يعني أن المريض قد يحتاج إلى انفاق نحو 33 الف جنيه على هذا العقار فقط مما يشكل عبئا كبيرا على المرضى محدودي الدخل ، مشيرا إلى أن هذا الدواء يتم التعامل به في المستشفيات فقط مما يشكل عبئا وضغطا على المستشفيات، مطالبا بضرورة توفيره بالصيدليات بالتنسيق مع هيئة الدواء لمصرية مع تفعيل الرقابة اللازمة، حيث أن هذه "الحقن" حصلت على موافقات دولية.

كانت الوكالة الأميركية للأدوية، قد أصدرت في أكتوبر الماضي، ترخيصا كاملا لاستعمال عقار "ريمديسيفير" لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد في المستشفيات، وتناوله الرئيس الأمريكي السابق ترامب أثناء أصابته بالفيروس.

وأضاف منصور أن أغلب المصابون  بفيروس كورونا "كوفيد-19" يعالجون في المنزل وبالتالي باتت ضرورة توفير هذا العقار بالصيدليات أمرا ملحا، مشيرا إلى إمكانية تخصيص نسبة من الانتاج للمسشفيات لضمان عدم استحواذ الصيدليات على كل الكميات، خاصة أن فوائد هذه الحقن تكون ذات نفع كبير في  حالة استخدامها أول 12 يوم من بداية الأعراض، مما يؤدي إلى منع تكاثر الفيروس بصورة كبيرة ومن ثم يؤثر بشكل مباشر على تقليل عدد الوفيات ويسرع من الشفاء بصورة أفضل. وكشف في طلب الاحاطة أن نسبة الوفيات بفيروس كورونا في مصر تخطت النسبة العالمية والتي تصل إلى 2.2% في حين تصل في مصر إلى 10%.

منصور أكد لـ"الرئيس" أنه تواصل مع مسئولين بقطاع الصحة والانتاج الدوائي للوقوف على امكانية وموانع انتاج كميات كبيرة من عقار ريمديسيفير تكفي احتياجات المرضي، وكانت النتيجة أن هناك شركات أدوية تستطيع انتاج 40 ضعف الكمية الحالية الموجودة في السوق المحلي.

  جدير بالذكر  أن شركات أدوية مصرية بدأت في تصنيع عقار ريمديسيفير بطاقة تصل لنحو 1.5 مليون جرعة شهريا، ويعد هذا الدواء مخصص للحالات المتوسطة والحرجة من مرضى كورونا .