الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مع بايدن أو بدونه.. نتنياهو يهدد بوقف البرنامج النووي الإيراني

الرئيس نيوز

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه لن يُسمح لإيران بتطوير أسلحة نووية، سواء توصلت طهران أم لا إلى اتفاق مع الرئيس جو بايدن لإحياء اتفاق خطة العمل الشامل المشترك النووي التي انسحبت منها إدارة ترامب.
وفي حديثه في حفل تأبين يوم الثلاثاء، قال نتنياهو - الذي يواجه حاليًا اتهامات بالفساد ويستعد للانتخابات العامة الإسرائيلية الرابعة في غضون عامين - إن إسرائيل غير مهتمة بإحياء بايدن المقترح لخطة العمل الشاملة المشتركة، ورفض الحكومة في طهران باعتبارها "نظامًا متطرفًا، كما ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست.
وقالت مجلة نيوزويك: "لطالما عارضت إسرائيل الاتفاق بشدة، وكان لنتنياهو تأثير كبير على قرار الرئيس السابق دونالد ترامب بشأن الانسحاب من الاتفاق في عام 2018.
يعتقد نتنياهو وقادة إسرائيليون آخرون أنه لا يمكن الوثوق بطهران بالالتزام بأي اتفاق، واعتبار الانفراج الأمريكي مع إيران تهديدًا لموقف إسرائيل الاستراتيجي.
ويضغط المسؤولون الإسرائيليون على بايدن كي لا يعود إلى الاتفاق لكن الإدارة الجديدة مضت قدمًا بغض النظر عن الموقف الإسرائيلي. قالت إدارة بايدن إنها ستتشاور مع الحلفاء بما في ذلك إسرائيل بشأن استراتيجيتها تجاه إيران، رغم أنها لا تزال ملتزمة بخطة العمل الشاملة المشتركة.
وتكهن المراقبون بأن إسرائيل قد تتخذ إجراءات أحادية الجانب لتقويض الصفقة، على سبيل المثال، الضربات العسكرية أو الهجمات الإلكترونية ضد المنشآت النووية الإيرانية. تتحد الأحزاب السياسية الرئيسية في إسرائيل إلى حد كبير في معارضة خطة العمل الشاملة المشتركة، على الرغم من البيئة السياسية الداخلية الفوضوية.
وكانت إسرائيل قد هاجمت في الماضي مواقع نووية في سوريا والعراق وإيران. ويشتبه أيضًا في قيام عملاء إسرائيليين باغتيال العديد من العلماء النوويين الإيرانيين خلال العقد الماضي، بما في ذلك الباحث الكبير محسن فخري زاده في نوفمبر.
وقال نتنياهو عن إيران "إسرائيل لا تعلق آمالها على اتفاق مع نظام متطرف". وأضاف "لقد رأينا بالفعل ما تستحقه هذه الاتفاقيات ... مع كوريا الشمالية"، في إشارة إلى الجهود الأمريكية الفاشلة لمنع بيونغ يانغ من إنشاء ترسانة نووية.
وقال نتنياهو: "مع أو بدون اتفاق، سنفعل كل شيء كي لا تكون إيران مسلحة بأسلحة نووية".
سيحتفل اليهود يوم الخميس بعيد المساخر، الذي يصادف إنقاذ الشعب اليهودي من هامان، مسؤول الإمبراطورية الأخمينية الذي خطط لقتل جميع اليهود في الإمبراطورية منذ حوالي 2500 عام.
وقال نتنياهو، مخاطبا تصريحاته لقادة إيران، "قبل 2500 عام، حاول مستبد فارسي تدمير الشعب اليهودي، ومثلما فشل حينها، ستفشل اليوم".
"لم نقم برحلة لآلاف السنين للعودة إلى أرض إسرائيل من أجل السماح لنظام آية الله الوهمي بإنهاء قصة ولادة الشعب اليهودي من جديد".
رغم كل كلمات نتنياهو القاسية، فهو في موقف ضعيف مع الرئيس الجديد. على مدى أربع سنوات في عهد ترامب، تمتع نتنياهو بدعم لا جدال فيه من البيت الأبيض.
لكن من المتوقع الآن أن يضغط بايدن على رئيس الوزراء بشأن انتهاكات حقوق الإنسان للفلسطينيين في إسرائيل والاستمرار في توسيع المستوطنات على الأراضي الفلسطينية التي تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي.
مزاعم الفساد التي تدور حول نتنياهو ستثير قلق واشنطن العاصمة، وكان من الملاحظ أن بايدن انتظر أربعة أسابيع للاتصال بالزعيم الإسرائيلي بعد انتخابه.
ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء أن نتنياهو سيبقي الخلافات مع الولايات المتحدة "تحت الرادار" في المراحل الأولى من إدارة بايدن، مع التركيز بدلا من ذلك على الفوز في انتخابات مارس المقبل.