الأحد 07 مارس 2021 الموافق 23 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

رحلة بحثية في تاريخ الملاحة.. كتاب جديد يعيد اكتشاف أسد البحار «ابن ماجد»

الثلاثاء 23/فبراير/2021 - 03:15 م
الرئيس نيوز
معتز محسن
طباعة

أصدر الجغرافي والباحث الكويتي "عبدالله غنيم"، منجزه العلمي والفكري الجديد بعنوان "ما لم يُنشر من تراث الملَّاح العربي أحمد بن ماجد"، مُقدمًا من خلال تلك الرحلة البحثية الجديدة تطوافًا منهجيًا بأسلوب أدبي تاريخ الملاحة من المحيط الهندي، والخليج العربي ومنطقة البحر الأحمر.

كشف "غنيم" جانبًا مهمًا، من تاريخ ابن رأس الخيمة، الملاح الإماراتي الكبير "أحمد بن ماجد" (1418م – 1501م)، المُلقب ب"أسد البحار"، الذي لم يكن معروفًا بشكل موسع على المستوى العربي حتى العام 2002، إلى أن عثر صاحب المبحث الجديد وثائق تؤكد على ريادته الملاحية في مكتبة "بودليان" بجامعة "أكسفورد" البريطانية، عندما كان أستاذًا زائرا ب"مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية".

لم يرد أي عمل عن "ابن ماجد"، سوى كتاب "ابن ماجد.. أسد البحار" للكاتب الكبير "سليمان فياض" ضمن، سلسلة "العلماء العرب" الصادرة عن مؤسسة الأهرام في فترة التسعينات من القرن الماضي.

أضاف "غنيم" في كتابه، فصل بعنوان "مرشدات بحرية" وهي مكونة من ثلاثة أجزاء: الأول "كتاب الفوائد في أصول علم البحر والقواعد"، الثاني "كتاب أرجوزة حاوية الاختصار في أصول علم البحار"، والثالث عبارة عن أراجيز وقصائد، وهي لم تنشر من قبل، كما خصص في منجزه الأدبي فصلاً تحدث فيه عن «الملاحق» وجاءت في ثلاثة أقسام.

أكد "غنيم" على ماذكره "ابن ماجد"، الذي تشير الدراسات إلى اطلاعه الموسع في علوم الفلك، التاريخ، الجغرافيا، وهو ما أكده في أرجوزته السبعية المكونة من 75 بيتًا، واصفًا بشكل دقيق البحر الأحمر وجزره وموانئه وشعابه وطرق الملاحة فيه، ثم وصف الطريق من عدن إلى جدّة.

 كما أورد معلومات عن حركة الرياح وقياسات تعزز أهمية وقيمة "ابن ماجد" وإضافته فيما يتصل بالملاحة في المنطقة، ويؤكد هذا الكتاب الذي يعد مرجعًا استثنائيًا للدارسين والباحثين في علوم الملاحة البحرية.

لازال "ابن ماجد" موضع اهتمام عالمي من أصحاب الاختصاص، فهو رجل خبير بطرق البحر وعلوم البحار، وله في ذلك كتب مهمة، منها «الفوائد في أصول علم البحر والقواعد».

 أجاد "الشهاب" وهو لقبه الثاني اللغتين المليبارية والفارسية مما سهل مهمته العلمية والحرية، ويعد «الفوائد» موسوعة في الملاحة البحرية تصف تاريخ هذا العلم وقواعده الأساسية، ومنازل القمر، وخط الاتجاه الثابت، والفرق بين اجتياز البحار ذات السواحل والبحار المفتوحة، ومواقع الموانئ من شرق أفريقيا إلى إندونيسيا، ومواقع النجوم، وشَرَح مختلف أنواع الرياح الموسمية، والأعاصير وغيرها من المواضيع التي تهم البحارة.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads