الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

في أول زيارة بعد تولي بايدن منصبه...أهمية زيارة قائد القيادة المركزية الأمريكية لمصر

الرئيس نيوز

قال المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، اللواء جمال مظلوم، على زيارة قائد القيادة المركزية الأمريكية، الفريق أول كينيث ماكينزي، لمصر، إنها تؤكد مكانة مصر ومتانة العلاقات السياسية والاستراتيجية بين القاهرة وواشنطن.
وأضاف مظلوم في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "كان هناك تخوف من سياسة الرئيس الأمريكي، جو بايدن فيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط، ولكن مكانة مصر رئيسية في المنطقة، والزيارة تؤكد الدور المصري وأهميته خلال الفترة القادمة"، مشيرًا إلى التوتر الذي سببته تركيا وتهديدها لمنطقة شرق البحر المتوسط.
وشدد: "مصر  لاتريد خلق أي توتر في المنطقة وإنما تريد تحقيق والأمن و الاستقرار. الزيارة مهمة للبلدين وأظهرت نوايا بايدن الحسنة تجاه مصر، وتؤكد على مكانة مصر الطبيعية عند الولايات المتحدة الأمريكية".
وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في لقائه بـ"ماكينزي"على خصوصية العلاقات الاستراتيجية الراسخة بين مصر وأمريكا، وصرح المتحدث باسم الرئاسة، السفير بسام راضي، في بيان، أن الرئيس "أكد أيضًا خلال لقائه بماكنزي على التطلع لاستمرار تطوير التعاون الثنائي القائم في جميع المجالات خاصة على الصعيد العسكري القائم والممتد بين البلدين على مدار العقود الماضية، وذلك على نحو يعزز من التعاون المثمر بين مصر والولايات المتحدة في مواجهة التحديات المشتركة في المنطقة".
وأشار راضي إلى أن لقاء الرئيس السيسي بماكينزي تناول سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين على الصعيد العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب وكذلك برامج التدريبات المشتركة وتبادل الخبرات.
وأضاف المتحدث باسم الرئاسة: "كما تم استعراض خلال اللقاء وجهات النظر والرؤى بشأن آخر التطورات بالنسبة لعدد من القضايا على المستوى الإقليمي، خاصة في الشرق الأوسط والقرن الأفريقي وشرق المتوسط، وتم في هذا السياق التوافق على استمرار التشاور والتنسيق الثنائي المنتظم بين البلدين الصديقين تجاه تلك القضايا ذات الاهتمام المشترك".