الأحد 28 فبراير 2021 الموافق 16 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بالفيديو.. شبكة روسية تنشر لقطات وثائقية للجاسوس الإسرائيلي "إيلي كوهين"

الإثنين 22/فبراير/2021 - 04:36 م
الرئيس نيوز
عبدالرحمن السنهوري
طباعة

بثت شبكة "آر تي" الروسية لقطات لم تُشاهد من قبل للجاسوس الإسرائيلي "إيلي كوهين" في دمشق بحسب قولها خلال الستينيات، في الوقت الذي كان فيه نشطاً في سوريا كعميل لإسرائيل.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن الشبكة الروسية بثت لقطات لكوهين ضمن فيلم وثائقي صدر الأسبوع الماضي، استعرض أنشطة التجسس في سوريا في ذلك الوقت.

وفي ثوان قليلة، شوهد رجل يُعتقد أنه عميل الموساد "كوهين" يسير في شارع بالعاصمة السورية، بالقرب من مقر القوات الجوية السورية في الحي الحكومي، بالقرب من شقة كوهين.

وقيل إن اللقطة جرى تصويرها من جانب بوريس لوكين، وهو أخصائي الإشارات الذي تم إرساله إلى سوريا بصفته الملحق العسكري الروسي، ولم يتضح ما إذا كان ينوي تصوير كوهين أم التقطه بالصدفة.

وقالت أرملة الجاسوس الاسرائيلي، نادية كوهين، لصحيفة "إسرائيل هايوم"، إنها شاهدت المقطع، لكنها انتقدت الحكومة الإسرائيلية "لعدم بذل المزيد من الجهد لإعادة رفات زوجها إلى الوطن، والتي لا يزال مكانها غامضاً".

وكان كوهين قد تسلل إلى المستويات العليا للقيادة السياسية السورية في السنوات التي سبقت حرب عام 1967، وقُدم كوهين للمحاكمة وأُعدم من قبل الحكومة السورية بتهمة التجسس في 18 مايو 1965، بعد أن نجح في اختراق الحكومة السورية تحت الاسم المستعار  "كامل أمين ثابت" لمدة أربع سنوات.

ولم يتم إرجاع جثة كوهين من سوريا، على الرغم من عقود من النداءات من قبل عائلته، كما طلبت إسرائيل مساعدة روسيا في هذا الجهد، ولكن دون جدوى حتى الآن.


ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads