السبت 27 فبراير 2021 الموافق 15 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

لبنى عبد العزيز تروي سيرتها في "قصة امرأة حرة"

الإثنين 22/فبراير/2021 - 04:16 م
الرئيس نيوز
معتز محسن
طباعة

صدر عن "دار سما للنشر والتوزيع"، كتابًا جديدًا بعنوان "لبني.. سيرة امرأة حرة" للكاتبة الصحفية "هبة محمد علي"، ساردةً ما روته الفنانة الكبيرة "لبنى عبد العزيز" عن حياتها وهي الأيقونة السينمائية، المعروفة بالسمراء ذات العيون الخضراء والتي احتلت قلوب الشباب في الخمسينات والستينات، بدءً في العام 1957 بفيلم "الوسادة الخالية"، وانتهاءً بفيلم "العيب" في العام 1967 أخر أفلامها قبل هجرتها الطويلة للولايات المتحدة الأمريكية.


أكدت الكاتبة "هبة محمد علي" على أن الكتاب يصنف ضمن نوعية السيرة الذاتية، إلا أنه لا يركز على جوهر أفلام النجمة الكبيرة، ولكنه يركز على جوهر حياتها منذ الميلاد وحتى اللحظات الراهنة، متناولةً أسرتها ونشأتها مرورًا بعملها في الإذاعة بالركن الأوروبي مقدمًة برنامجها الشهير "العمة لولو" ثم عملها في الصحافة، وصولاً إلى دخولها مجال التمثيل.


يستعرض الكتاب سنوات الغربة التي عاشتها، النجمة الكبيرة بالولايات المتحدة الأمريكية مع زوجها الثاني الطبيب "إسماعيل برادة" والذي عمل معها عازفًا على البيانو في برنامج "العمة لولو"، وأنجبت منه ابنتيها ثم عودتها للاستقرار في مصر مع عودتها القصيرة للفن في فيلم "جدو حبيبي"، ومسرحية "سكر هانم"، ومسلسل "عمارة يعقوبيان"، ومواكبتها لثورة 30 يونيه في العام 2013.


يتناول الكتاب مواقفها بنجوم الفن والرياضة والسياسة في مصر مع مواكبتها لأهم الأحداث التي مرت بها البلاد مع تدعيم ما روته بأرشيف ثري بأهم الصور مع تلك الشخصيات التي أثرت الحياة الثقافية والفنية والسياسية بمصر في الفترة التي تواجدت بها.

جاءت مقدمة الكتاب، مرصعةً بباقات حب من زملائها ورفقائها الأعزاء كشهادة حب وتقدير من خلال المحاور الكبير "مفيد فوزي"، الإعلامي والفنان القدير "سمير صبري"، والصحفي الأستاذ "أحمد عبد القدوس" نجل مكتشفها في عالم النجومية الكاتب الكبير "إحسان عبد القدوس".


يذكر أن الفنانة "لبنى عبد العزيز" قدمت أهم كلاسيكيات السينما المصرية مع كبار النجوم وهم :"رشدي أباظة"، "عبد الحليم حافظ"، "فريد الأطرش"، "عماد حمدي"، "شكري سرحان"، "محمود يس"، "عمر الشريف"، "أحمد مظهر"، "يحيى شاهين"، "حسن يوسف"، "كرم مطاوع"،"أحمد رمزي".

من أهم أفلامها: "بهية"، "الوسادة الخالية"، "عروس النيل"، "آه من حواء"، "رسالة من امرأة مجهولة"، "العيب" ،"إضراب الشحاتين"، "هي والرجال"، "أنا حرة"، "هذا هو الحب"، "العنب المر"، "غرام الأسياد"، "وإسلاماه" والذي قدمته بالنسختين العربية والإيطالية مع المخرج الإيطالي "أندرو مارتن في العام 1962.

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads