الأحد 07 مارس 2021 الموافق 23 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

تأثيرات الصقيع على الأسعار.. استقرار في سعر الخضروات والفاكهه وتراجع الثوم والليمون

الأحد 21/فبراير/2021 - 11:28 م
الرئيس نيوز
أميرة ممدوح
طباعة
تشهد أسعار السلع الأساسية فى مصر حالة من الاستقرار على مدار الأشهر الماضية، ليسجل على إثرها معدل التضخم تراجعات متتالية كان آخرها انخفاضه دون الصفر خلال شهرى ديسمبر 2020 ويناير 2021 بنسبة -0.5%، -0.4%، غير أن موجة الصقيع الأخيرة التى ضربت محافظات الجمهورية الاسبوع الماضى جددت مخاوف حدوث موجة غلاء جديدة بأسعار الخضروات والفاكهة.

من جانبه، أكد حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة فى غرفة القاهرة التجارية، أن أسعار مختلف أنواع الخضروات والفاكهة لم تشهد أى ارتفاع استثنائى بسبب موجة الطقس السئ الاسبوع الماضى خاصة مع زيادة المعروض من المحاصيل فى أسواق الجملة والتجزئة، مشيرًا إلى حدوث تراجع جماعى فى أسعار عدد كبير من الخضروات وبعض أصناف الفاكهه، نتيجة التوسع فى المشروعات الزراعية والصوب.

وأوضح نجيب، فى تصريحات خاصة، أن الغرف التجارية بالمحافظات لم تتلق أى شكاوى من تضرر مزارعين وتعرض محاصيل للتلف خاصة وأن مياة الأمطار لم تكن غزيرة إلى حد يسبب أضرار جسيمة خلال الموجة الماضية.

أسعار الطماطم تترواح بين 1.5-2 جنيه، الفلفل من 2.5-3 جنيه، الخيار من 3-4 جنيه، كما استقرت سعر كيلو بسلة عند 3.5-4 جنيه، كيلو كوسة بين 2.5-3 جنيه، قلقاس 3.5-4.5 جنيه، كما تراجع سعر الثوم والليمون لأول مرة منذ أشهر مع حصاد المحصول الجديد ليبلغ سعر كيلو ثوم 10 جنيه بدلًا من 35 جنيه، والليمون بين 10-15 جنيه.

أما عن الموالح والفاكهة، لفت نجيب إلى أن الأسعار شهدت بعض الارتفاع الطفيف مع اتجاه الدولة للتصدير للخارج وبالتالى انخفاض كمية المعروض فى السوق المحلي، حيث تراوح سعر كيلو برتقال بين 4-5 جنيه، كنتالوب بين 3-5 جنيه، جوافة بين 5-7 جنيه.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads