الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تأثيرات الصقيع على الأسعار.. استقرار في سعر الخضروات والفاكهه وتراجع الثوم والليمون

الرئيس نيوز

تشهد أسعار السلع الأساسية فى مصر حالة من الاستقرار على مدار الأشهر الماضية، ليسجل على إثرها معدل التضخم تراجعات متتالية كان آخرها انخفاضه دون الصفر خلال شهرى ديسمبر 2020 ويناير 2021 بنسبة -0.5%، -0.4%، غير أن موجة الصقيع الأخيرة التى ضربت محافظات الجمهورية الاسبوع الماضى جددت مخاوف حدوث موجة غلاء جديدة بأسعار الخضروات والفاكهة.

من جانبه، أكد حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة فى غرفة القاهرة التجارية، أن أسعار مختلف أنواع الخضروات والفاكهة لم تشهد أى ارتفاع استثنائى بسبب موجة الطقس السئ الاسبوع الماضى خاصة مع زيادة المعروض من المحاصيل فى أسواق الجملة والتجزئة، مشيرًا إلى حدوث تراجع جماعى فى أسعار عدد كبير من الخضروات وبعض أصناف الفاكهه، نتيجة التوسع فى المشروعات الزراعية والصوب.

وأوضح نجيب، فى تصريحات خاصة، أن الغرف التجارية بالمحافظات لم تتلق أى شكاوى من تضرر مزارعين وتعرض محاصيل للتلف خاصة وأن مياة الأمطار لم تكن غزيرة إلى حد يسبب أضرار جسيمة خلال الموجة الماضية.

أسعار الطماطم تترواح بين 1.5-2 جنيه، الفلفل من 2.5-3 جنيه، الخيار من 3-4 جنيه، كما استقرت سعر كيلو بسلة عند 3.5-4 جنيه، كيلو كوسة بين 2.5-3 جنيه، قلقاس 3.5-4.5 جنيه، كما تراجع سعر الثوم والليمون لأول مرة منذ أشهر مع حصاد المحصول الجديد ليبلغ سعر كيلو ثوم 10 جنيه بدلًا من 35 جنيه، والليمون بين 10-15 جنيه.

أما عن الموالح والفاكهة، لفت نجيب إلى أن الأسعار شهدت بعض الارتفاع الطفيف مع اتجاه الدولة للتصدير للخارج وبالتالى انخفاض كمية المعروض فى السوق المحلي، حيث تراوح سعر كيلو برتقال بين 4-5 جنيه، كنتالوب بين 3-5 جنيه، جوافة بين 5-7 جنيه.