الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«الري» تنتهى من تأهيل 1052.5 كيلو متر من الترع.. وعبدالعاطى يفتتح عدة مشروعات ببورسعيد 

الرئيس نيوز


تعمل قطاعات وزارة الموارد المائية والري، على قدم وساق بجميع محافظات مصر، لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع المتعبة لترشيد استهلاك المياه، تنفيذًا لقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مارس من العام الماضي.

وانتهت الإدارات المركزية، الأحد ، من إنجاز تأهيل وتبطين 1052.5 كيلو متر من الترع المتعبة ومن إجمالى الأطوال التي تم تدبير الاعتماد لها للتأهيل وبلغت 6458 كيلو متر   لترشيد استهلاك المياه، مع استمرار المتابعة من قبل أطقم الإشراف وحث الشركات المنفذة لبذل المزيد من الجهد؛ لضمان نهو التنفيذ في المواعيد المحددة لتحقيق إنجاز تنفيذ المشروع القومي.

من جهته، أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، على أهمية المشروع في ترشيد استهلاك المياه، مشددًا على ضرورة الالتزام بالبرنامج الزمني للأعمال المنفذة فى المشروع القومى لتأهيل الترع وعمليات ضبط جودة التنفيذ فى جميع مواقع العمل على مستوى الجمهورية.

وأكد وزير الموارد المائية والري، على استمرارية المتابعة من قبل أطقم الإشراف وحث الشركات المنفذة لبذل المزيد من الجهد لضمان نهو التنفيذ في المواعيد المحددة، خاصة أن  مشروع تأهيل وتبطين الترع يستهدف حل جزء من مشاكل نقص المياه، وتقليل شكاوي المزارعين من خلال توصيل المياه إلى نهايات الترع بالكمية والنوعية والتوقيت المناسب.

فى سياق آخر بدأ وزير الموارد المائية والرى، جولته التفقدية فى بورسعيد ، لمتابعة الأعمال الجارية لإنشاء رؤوس حجرية أمام بوغاز الجميل 1، وذلك فى إطار خطة حماية شواطئ المدن الساحلية من الاثار السلبية للتغيراتالمناخية وارتفاع الحرارة وعوامل النحر، بالإضافة إلى محطة معالجة صرف بحر البقر الرئيسية لتحلية المياه، ومحطة شادر عزام.

وقال وزير الموارد المائية والرى، إنه يتم تنفيذ عدة مشروعات قومية كبرى منها تأهيل وتبطين الترع المتعبة، وتحديث نظم الري الحديث بدلا من الرى التقليدى بالغمر لترشيد إستهلاك المياه المستخدمة في رى الأراضى الزراعية، بالإضافة إلى إنشاء عدد من محطات الصرف وخطة متكاملة لحماية شواطئ المدن الساحلية، والتوسع فى مجال تحلية المياه لمواجهة التحديات المائية وتأمين الموقف المائى.