السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رؤساء المحاكم الدستورية الأفارقة يثمنون رعاية السيسي لاجتماع القاهرة

الرئيس نيوز

ثمن رؤساء محاكم وقضاة المحاكم الدستورية والعليا والمجالس الدستورية والمحاكم القارية في 40 دولة إفريقية، من الجهود المصرية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في سبيل دعم استمرارية انعقاد اجتماع القاهرة رفيع المستوى دوريًا وتحت رعايته، وعلى ما جرت عليه التجربة في السنوات السابقة، رغم الظروف الاستثنائية الصعبة لانتشار جائحة فيروس كورونا.

جاء ذلك خلال اجتماع نظمته المحكمة الدستورية العليا، اليوم السبت عبر الفيديو كونفرنس، لمناقشة تحضيرات استضافة اجتماع القاهرة السنوي الخامس لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا والمجالس الدستورية الإفريقية، حيث تم الاتفاق على عقد الاجتماع خلال يونيو القادم؛ في حالة رفع القيود عن حركة السفر الدولي.

وأكد المشاركون أن اجتماعهم جاء في ظل ظروف غير عادية أفرزتها النتائج المتولدة من تفاقهم جائحة كورونا، والتي أصابت جميع دول العالم بطرق غير عادية لم يكن من الممكن تصورها في الماضي، خاصة في مجالي التواصل والتعاون الدولي، مشيرين إلى أن "العدالة الإلكترونية والتحول الرقمي" بات أحد المحاور الرئيسية لمواجهة تلك التحديات.

وشدد المشاركون على أهمية تعزيز التعاون بين دول القارة السمراء، والمستوى الدولي، لمواجهة هذا التحدي الرئيسي الذي فرضته الظروف الراهنة، ودعم الجهود الحكومية للارتقاء بمنظومة التحول الرقمي لضمان نظام للعدالة يتميز بالإنجاز والفاعلية، مشيدين بالدور الفاعل الذي يلعبه القضاة الأفارقة في تحقيق العدالة في ظل جائحة كورونا، والتزامهم بإعلاء القيم والتقاليد القضائية، تحت أي ظروف.

وناقش المجتمعون موضوع مكافة الإرهاب، ودور الهيئات القضائية الإفريقية في مكافحة جميع أشكاله، وتقويض أثاره الضارة على المبادئ الديمقراطية الأساسية لمجتمعاتنا وعلى سلامة وأمن مواطنينا.