الأربعاء 03 مارس 2021 الموافق 19 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خلال زيارته للقاهرة.. دلالات ورسائل رئيس الحكومة الليبية الجديدة

السبت 20/فبراير/2021 - 03:12 م
الرئيس نيوز
عبدالرحمن السنهوري
طباعة
قال الخبير في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، سامح راشد، إن الملف الليبي انتقل من مرحلة ادارة الصراع بالسلاح وفرض القوة، إلى مرحلة الحلول السياسية الدائمة والجذرية.
وأضاف راشد في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "دخول أطراف أخرى غير مصر على خط الأزمة الليبية كان سهلًا ومتاحًا في فترة استخدام القوة، أما وقد وصلت الأزمة إلى مرحلة الحلول السياسية، أصبح دور مصر أساسي ومحوري ليس فقط لايمكن الاستغناء عنه، وإنما لابد من البدء به لما له من أولوية موضوعية وزمنية".
وأوضح: "زيارة رئيس الحكومة الانتقالية الليبية، عبدالحميد دبيبة لمصر ترتيب منطقي وموضوعي، ويعكس أهمية الدور المصري وأولويته، فضلًا عن كونه يعكس فهم (دبيبة) لهذه الأولوية والأهمية، وهي خطوة تُحسب له افتقدها بعض القيادات الليبية الأخرى في الفترة السابقة".
وعدد الخبير بمركز الأهرام، سامح راشد، إن الزيارة حملت أيضًا عدد من الرسائل لكل الأطراف داخل وخارج ليبيا أبرزها أهمية الدور المصري وأن مصر مفتاح أساسي في تشكل مستقبل ليبيا".
كذلك أكد راشد أن النتائج بعد انتهاء الزيارة حملت العديد من الرسائل وهو ما كشفت عنه البيانات الرسمية من الجانبين المصري والليبي.
وقال راشد إن أهم هذه الرسائل بأن "مصر لن تتخلى عن الشعب الليبي وأنها لن تتنازل عن أن يكون مستقبل ليبيا بيد شعبها ولا يفرض عليه، وأن مصر تنوي تقديم كل مايمكن من دعم سياسي بكل الأشكال لمساعدة الليبيين للعبور نحو المستقبل المأمول".
وكشفت مصادر ليبية عن توقعاتها بزيارة مرتقبة لرئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد محمد المنفي إلى القاهرة خلال أيام، لتوطيد العلاقة بين البلدين الشقيقين، وأشارت المصادر إلى أن الزيارة المرتقبة تأتي لتأكيد مبادئ حسن الجوار والتعاون البناء وتأسيس مرحلة جديدة تكون الشراكة الشاملة فيها في كل الملفات أساسًا للمستقبل.
كما نوهت المصادر إلى اعتماد السلطة التنفيذية الليبية الجديدة على محيطها العربي وفي القلب منه القاهرة.



زيارة دبيبة للقاهرة بعيون ليبية
الصحف والمواقع الليبية الاخبارية بدورها، احتفت بالزيارة وعنونت كل من "عين ليبيا" و"المرصد": "خلال استقباله الدبيبة، السيسي يُؤكد استعداد بلاده لتقديم الدعم الكامل".
فيما تناولت "الوسط" الحدث بعدد من الأخبار وعنونت: " دبيبة يصل القاهرة في أول زيارة خارجية"، " دبيبة يثمن دور مصر في دعم الحوار الليبي ويتطلع إلى بناء علاقات استراتيجية"، " دبيبة: سعيد بلقاء السيسي ونتطلع إلى علاقة استراتيجية مع مصر".
وأيضًا نشر "الموقف الليبي" خبر بعنوان " الدبيبة : ليبيا حكومة وشعباً تتطلع إلى إقامة شراكة شاملة مع مصر".
وفي سياق متصل، نشر موقع بوابة افريقيا الاخبارية الليبي حبر بعنوان: " الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يستقبل رئيس الحكومة الليبية الجديدة عبد الحميد الدبيبة في القاهرة"، وأيضًا: " السيسي يجدّد حرص مصر الدائم على دعم الشعب الليبي".
كما نشرت البوابة تقريرًا بعنوان "زيارة الدبيبة إلى القاهرة: هل هي رسالة لمن يهمه الأمر؟" موضحًة أن مصر "اختارت مواجهة الواقع في غرب ليبيا، بالاختراق المباشر لإعادة جسور التواصل مع جميع الأطراف المؤثرة، نظرا للعلاقات التاريخية والإقتصادية والاجتماعية والثقافية العريقة بين البلدين، ولدور مصر المحوري في المنطقة، وقدرتها على دعم المشروع الوطني الليبي بما يساهم في عزل الدور التركي التخريبي الذي إستغل الفراغ في طرابلس ليجعل من نفسه بديلا عن الحضور العربي".
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads