السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

على المستوى الاستخباراتي.. خبير: هناك حوار (مصري- تركي) بشأن الأزمة الليبية

الرئيس نيوز

قال مدير منتدى شرق المتوسط للدراسات السياسية والاستراتيجية، محمد حامد، بشأن ما إذا كان هناك تنسيق أو توافق مصري تركي في الأزمة الليبية إن "هناك حوار منذ عدة أشهر بين البلدين".

وأوضح حامد في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "هناك حوار بين مصر وتركيا على المستوى الاستخباراتي والأمني، ودار بين الطرفين لقاءات عدة في الجزائر وإيطاليا".
 
وتابع: "ماحدث من انتخاب محمد المنفي، رئيسًا للمجلس الرئاسي الليبي، وعبدالحميد دبيبة رئيسًأ للحكومة، كان مغايرًا لما يراه المراقبون، فالأول محسوب على النظام الجديد إبان سقوط القذافي، والثاني رجل أعمال محسوب على نظام القذاقي".

واستطرد: "مادار من لقاءات بين المنفي ودبيبة مع رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح وقائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر تؤكد الرغبة الدولية والاقليمية والمحلية في تحقيق مصالحة سياسية واتجاه لدعم هذه الحكومة لتحقيق العملية الانتخابية في ديسمبر المقبل".

وشدد: "مصر تنظر إلى الملف الليبي برؤية مختلفة بإعادة فتح السفارة وإعادة العلاقات مع طرابلس، والمجتمع الدولي أدرك أن الحل العسكري ليس هو السبيل ل‘خراج ليبيا من الفوضى"، مؤكدًا أن "مصر ليس لديها تحفظ على أي من اختاره الشعب الليبي".