الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعد وقف العمل بـ«صحة التوقيع».. الضرائب تقر إجراءات جديدة

الرئيس نيوز

 قالت مصادر حكومية أن الوحدات السكنية التي صدر لها أحكام صحة توقيع خلال السنوات الماضية، لإثبات صحة التعاقد خاضعة لضريبة التصرفات العقارية بواقع 2.5 % من قيمة التعاقد.

وأشارت المصادر في تصريحات خاصة إلى أن إجراءات مواجهة التهرب الضريبي حاليا تعمل على وقف ظاهرة التهرب من تلك الضريبة والالتفاف من قبل البعض، باستخدام تلك الآلية لإثبات التعاقد وليس التسجيل في الشهر العقاري، موضحة أنه سيتم حاليا الحصول على كافة البيانات الخاصة بتلك الأحكام من  الدوائر القضائية المختلفة، لبدء مطالبة أصحابها بضريبة التصرفات العقارية في حالة عدم سدادها، بالإضافة لمقابل التأخير.

وأكدت المصادر أن التهرب الضريبي، جريمة مخلة بالشرف ولا يجوز لاحد القيام بها ولها عقوبات رادعة بقوانين الضرائب، فيما تعمل الحكومة حاليا على إجراء تشريعات لوقف أحكام صحة التوقيع، اعتبارا من 4 مارس المقبل لبدء تسجيل الوحدات العقارية بسجلات الشهر العقاري، وإعداد سجل موحد وقاعدة بيانات موحدة للعقارات في مصر.

وشددت المصادر على بدء عمل المأموريات الضريبية على تلك الإجراءات لحصر حجم التهرب ومطالبة أصحاب العقود البيعية بالضريبة، منذ تاريخ التعاقد الوارد في حكم صحة التوقيع الصادر، مؤكدة أن تنمية الموارد الضريبية يعود بالنفع على الاقتصاد القومي وإتاحة المرونة المالية للإنفاق الاجتماعي.