الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«ميليشات أردوغان».. الأمم المتحدة تعرب عن قلقها للتواجد المرتزقة في ليبيا

الرئيس نيوز

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش جميع القوات الأجنبية والمرتزقة إلى مغادرة ليبيا التي مزقتها الحرب خلال اجتماع مع رئيس المجلس الرئاسي الجديد محمد المنفي.

وقال المتحدث باسم جوتيريش، "ستيفان دوجاريك" إن الأمين العام "تحدث بشكل منفصل مع رئيس مجلس الرئاسة المكلف، محمد يونس المنفي، ورئيس الوزراء المكلف لدولة ليبيا، عبد الحميد محمد الدبيبة". وقال إن "الأمين العام شدد في دعواته على دعم الأمم المتحدة للانتخابات الليبية ومراقبة وقف إطلاق النار وضرورة انسحاب القوات الأجنبية".

في ديسمبر، كان هناك حوالي 20 ألف جندي ومرتزقة أجنبي منتشرين داخل ليبيا، وفقًا للأمم المتحدة، وكانت تقرير أشارت إلى تورط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في جلب المليشيات المسلحة من سوريا للقتال في طرابلس ضد الجيش الليبي.

وردًا على سؤال عما إذا كانت المنظمة الدولية قد لاحظت أي بدء لانسحاب القوات الأجنبية، قال دوجاريك إن الأمم المتحدة ليست على علم بالانسحاب. لم أسمع أي تحديثات بشأن مغادرة القوات الأجنبية. "نريد أن يحدث ذلك، من الواضح في أقرب وقت ممكن".

وهنأ جوتيريش المنفي والدبيبة على التعيينات الجديدة و "شدد على أهمية ضمان عمل السلطة التنفيذية الجديدة من أجل إجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021". وقال دوجاريك إن الثلاثة اتفقوا على ضرورة مغادرة القوات الأجنبية البلاد في إطار اتفاق لوقف إطلاق النار.

وقعت ليبيا في خضم حرب أهلية طويلة الأمد منذ الإطاحة بمعمر القذافي في عام 2011. وقد انقسمت البلاد في السنوات الأخيرة بين حكومة الوفاق الوطني في طرابلس وإدارة شرقية بقيادة البرلمان الشرعي.

وتم اختيار مسؤول تنفيذي مؤقت جديد في 5 فبراير من قبل منتدى الحوار السياسي الليبي في سويسرا، المؤلف من 75 مشاركًا تم اختيارهم من قبل الأمم المتحدة لتمثيل قطاع عريض من المجتمع، وفقًا لوكالة فرانس برس.