الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير النقل يوجه بتطوير شركة المترو والاهتمام بالعنصر البشري

الرئيس نيوز

ترأس وزير النقل كامل الوزير، اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، وذلك بحضور المهندس علي الفضالي رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب للدعم الفني، والمهندس خالد صبرة العضو المنتدب للتشغيل والصيانة، وتم مناقشة الميزانية العمومية وإقرار الحسابات الختامية والقوائم المالية للشركة عن السنه المالية المنتهية فى 2020 / 2019 والتصديق على تقرير مجلس الإدارة عن أعمال ونشاط الشركة.

وخلال الاجتماع، تم استعراض مجهودات الشركة في صيانة وتشغيل الأسطول الحالي لقطارات المترو، حيث أوضح التقرير التناقص الكبير في حجم الأعطال نتيجة للصيانة المستمرة والدورية وذلك بالتزامن مع خطة الوزارة لتطوير وإعادة تأهيل الخطين الاول والثاني وكذلك تدعيم الخط الثالث للمترو بعدد 32 قطار كورى مكيف جديد من تصنيع شركة هيونداي روتيم الكورية والتي تم توريد عدد 6 قطارات منها حتى الآن.

كما تم استعراض كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، والتي يتم العمل بها داخل محطات وقطارات الخطوط الثلاثة للمترو من خلال تشكيل مجموعات عمل للتأكد من تطهير وتعقيم جميع المحطات بالخطوط الثلاثة وجميع الأماكن التلامسية مع الركاب مثل منافذ صرف التذاكر وبوابات التذاكر والسلالم المتحركة والمصاعد الكهربائية وأيضا مقاعد إنتظار الركاب على الأرصفة، وغسيل وتطهير وتعقيم جميع القطارات بالخطوط الثلاثة بعد انتهاء التشغيل داخل ورش الصيانة.

ونوقش استمرار إذاعة تنويهات إعلامية لتعليمات وزارة الصحة من خلال الإذاعة الداخلية بمحطات الخطوط الثلاثة عن التعريف بفيروس كورونا وكيفية الوقاية وضرورة ارتداء الكمامة؛ حفاظا على سلامة الراكب ومن حوله، ووضع ملصقات داخل المحطات والقطارات تتضمن تعليمات وزارة الصحة للتعريف بفيروس كورونا وكيفية الوقاية منه.


‏كما تم توفير كمامات طبية معتمدة من وزارة الصحة داخل جميع منافذ صرف التذاكر بالخطوط الثلاثة وبأسعار مناسبة، والتنسيق مع جميع نقاط الإسعاف المتواجدة ببعض محطات الخطوط الثلاثة للتعامل مع أي حالات طارئة، والتنسيق مع شرطة النقل والمواصلات وشرطة مترو الأنفاق لمتابعة حركة الركاب بالخطوط الثلاثة والتأكد من التزام جميع الركاب بارتداء الكمامة وتوقيع غرامات فورية بقيمة خمسون جنيها على المخالف.


‏وأكد الاجتماع على تحرير محاضر للممتنعين عن دفع قيمة الغرامة المقررة بالإضافة إلى زيادة منافذ صرف التذاكر لتقليل التكدس على شبابيك التذاكر ولستمرار الدفع بعدد من القطارات الإضافية لتقليل الزحام بالمحطات أوقات الذروة، والمتابعة المستمرة من خلال غرفة مراقبة مركزية بالكاميرات للمحطات والأرصفة لمتابعة أداء افراد التشغيل بالمحطات.

وعمل مسحات بكتيرية للأسطح وجميع الأماكن التلامسية مع الركاب بعدد من محطات الخطوط الثلاثة؛ للتأكد من فاعلية أعمال التطهير والتعقيم وبالتزامن مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية داخل المحطات والقطارات.


وأكد وزير النقل، على أهمية الاهتمام بالتأهيل والتدريب المستمر للعاملين والمهندسين باعتبار العنصر البشري من أهم عوامل نجاح المنظومة.

وأشاد بمجهودات العاملين بالشركة خلال الفترة الماضية الذين حافظوا على استمرار الخدمات المميزة التي يتم تقديمها لجمهور الركاب بالخطوط الثلاثة وخاصة في ظل جائحة كورونا.


‏وشدد على ضرورة وضع خطة شاملة لتطوير الشركة بما يمكنها من الحصول على عقود جديدة لإدارة وتشغيل وصيانة خطوط الجر الكهربائي الجديدة والجاري إنشاؤها.