الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

«الاستفتاء الأول على حكم حماس».. أنظار العالم تتطلع إلى صناديق الاقتراع في فلسطين

الرئيس نيوز

انتشر موظفو الاقتراع الفلسطينيون في أنحاء قطاع غزة منذ أمس الأول الأربعاء،  ولاحظوا، وفقًا لموقع ياهو نيوز، حرص الناخبين على تسجيل أسمائهم قبل الانتخابات التي يمكن أن تكون بمثابة الاستفتاء الأول على حكم حماس منذ استيلاء الحركة على السلطة في القطاع قبل عشر سنوات.

جاء هذا التواصل بعد يوم من تأكيد حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحماس التزامهما بإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في وقت لاحق من العام الجاري، وهي الأولى منذ فوز حماس في عام 2006.

وأدى ذلك إلى اقتتال داخلي مرير بلغ ذروته في استيلاء حماس العنيف على قطاع غزة بعد عام وترك إدارة عباس محصورة في جيوب في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل. وفشلت عدة محاولات للمصالحة ولا يزال من الممكن إلغاء أو تأجيل الانتخابات.

في غضون ذلك، تم نشر 28 فريقًا من لجنة الانتخابات المركزية للمساعدة في تسجيل الناخبين في غزة، حيث يكون الوصول إلى الإنترنت محدودًا. قال مسؤولو الانتخابات إن الاهتمام كان كبيرًا، حيث تم تسجيل أكثر من 90٪ من 385 ألف ناخب مؤهل في مدينة غزة قبل الموعد النهائي في 16 فبراير.

وقال المسؤول الانتخابي محمد أبو الخير: "هناك شغف بين الناس. جرت الانتخابات التشريعية الأخيرة في عام 2006 ونحن الآن في عام 2021، لذا فإن نسبة كبيرة من الشباب لم يشاركوا ولم يصوتوا في أي انتخابات.

كما شهد سكان غزة تدهورًا شديدًا في ظروفهم المعيشية في ظل الظروف الراهنة، وفرضت إسرائيل حصارًا معوقًا بعد الاستيلاء على السلطة، واختلفت الفصائل الفلسطينية المتنافسة حول توفير الخدمات العامة. ونتيجة لذلك، تحوم أرقام البطالة حول 50٪، علاوة على انقطاع التيار الكهربائي المستمر لعدة ساعات في اليوم ومياه الصنابير غير الصالحة للشرب.

تخرج محمد الجوابرة بشهادة الصحافة بعد فترة وجيزة من تولي حماس زمام الأمور ولم يجد بعد وظيفة تتناسب مع مهاراته. بدلاً من ذلك، يبيع الشاب البالغ من العمر 34 عامًا القهوة والشاي من عربة في الشارع.

ويقول الجوابرة: "أريد أن أرى تغييرًا هنا من حيث الاقتصاد والبطالة وأشياء كثيرة، مثل نقاط العبور"، وأكد أثناء الإدلاء بمعلوماته لموظفة الاقتراع التي تسجل البيانات باستخدام جهاز لوحي: "يؤسفني أن أقول إن هناك شبابًا لا يمكنهم العمل في هذا الوقت وخريجين لا يمكن تعيينهم".