الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الوطنية للصحافة: لائحة موحدة للمؤسسات الصحفية.. وقرار وقف التعيينات «مؤقت»

الرئيس نيوز

قال رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، المهندس عبدالصادق الشوربجي، إنه تمت مناقشة اللائحة الإدارية الموحدة للمؤسسات الصحفية القومية، عن طريق مختصين وفي مجالس الإدارات للمؤسسات وأبدى كل مجلس ملاحظاته، مشيرا إلى أنها ستصل خلال أيام إلى مجالس الإدارات ومن ثم تعتمدها الجمعيات العمومية لدى انعقادها.

وتابع: "لأول مرة ستصبح هناك لائحة موحدة، والمؤسسات هي التي ناقشتها وكنا فقط المنسقين لتتخذ الإجراءات القانونية من خلال الجمعيات العمومية لإقرارها".

وأشار إلى أن اللائحة إدارية، لذا تم استطلاع رأي النقابة المختصة وهي نقابة العاملين بالصحافة والطباعة الإعلام، موضحا أن الهيئة ترسل تقريرا سنويا بشأن المؤسسات الصحفية إلى كل من رئاسة الجمهورية والبرلمان، مضيفا: "نحلل المشاكل كل ثلاثة أشهر، ومنهجنا هو الصراحة التامة واقتحام المشكلات من أجل حلها، فلا نترك مشكلة تتفاقم".

وعن ديون المؤسسات الصحفية القومية؛ قال إن الديون الدفترية لم تتعد ٦،٨ مليار جنيه إضافة إلى الفوائد ليبلغ الإجمالي ١٣،٩ مليار جنيه، متابعا: "أرقامنا من واقع المؤسسات الصحفية القومية، وأي اختلاف بشأن إعلان هذه الأرقام ينتج عنه خسارة للمؤسسات الصحفية القومية، وما أقوله من واقع بياناتها".

وأكد أن هناك مؤسسات وإصدارات قومية عريقة ولها تاريخ، مشددا على رغبته في أن تظل جميع الإصدارات الورقية البالغ عددها ٥٥ إصدارا موجودة ولا يتم إدماج أي منها، ولكن هذا ليس دور الهيئة؛ بل دور جميع العاملين بالمؤسسات، الذين يتعين عليهم أن يكونوا غيورين على إصداراتهم.

وعن إيقاف التعيينات بالمؤسسات؛ قال إن هذا الإيقاف مؤقت، موضحا أن عدد العاملين حاليا يقارب ٤ آلاف صحفي و٩ آلاف إداري و٧ آلاف عامل، مشيرا إلى أنه منذ يوم ٥ يوليو الماضي لا يوجد تعيين واحد بل بعض العقود، وهذا القرار يتم العمل به منذ العام المالي ٢٠١٨/٢٠١٩ بموجب قرار من مجلس الوزراء.

وأكد أنه عند إعادة التعيينات سيتم النظر أولا للكفاءة و"ليس أهل الثقة أو الأقارب"، بحسب قوله.

وفيما يتعلق بالمكاتب الخارجية لوكالة أنباء الشرق الأوسط وتقلص عددها، قال إن العمل جار حاليا على ملف المكاتب الخارجية بالنسبة للوكالة، مضيفا: "أنا غير راض عن تقلص عدد مكاتب الوكالة، وهناك تصور أعمل على إعداده حاليا لإعادة إحياء هذا الملف الهام على الصعيد المهني والصحفي بالنسبة للوكالة وللصحافة المصرية".