السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بالتفاصيل.. لماذا تطلق طائرات الأباتشي الأمريكية صواريخ إسرائيلية؟

الرئيس نيوز

شهد صحفي في موقع Defense News اختبارًا للجيش الأمريكي لتركيبة أباتشي - سبايك حيث تم إجراء الطلقات التجريبية في تضاريس صعبة، واختبأت الأباتشي AH-64 خلف 1600 قدم من الجبل الصخري وصوبت هدفًا يمثل نظام صواريخ بانتسير الروسي متوسط ​​المدى أرض جو على المنحدر المقابل، في اللقطة التي شاهدها الصحفي، حلقت الأباتشي على ارتفاع بضع مئات من الأقدام فوق أعلى عقبة في الصحراء عندما أطلقت الصواريخ.

أصابت الصواريخ كل هدف عبر تسع طلقات إجمالية استخدمت لتقييم النظام، وأدى إطلاق الصاروخ الأخير إلى إصابة السلاح بهدف متحرك في الظلام".

ويقوم الجيش الأمريكي بتسليح مروحياته الهجومية من طراز AH-64 Apache، بصاروخ إسرائيلي يمكن طائرات الأباتشي من ضرب أهداف دون خط الرؤية، كما يسمح صاروخ سبايك Spike NLOS (الذي لا يقع على خط البصر) لطائرات الأباتشي بالبقاء بأمان خلف غطاء، على سبيل المثال تل أو أشجار - أثناء توجيه الذخيرة إلى الهدف.

يستخدم صاروخ سبايك Spike NLOS التوجيه الكهروضوئي وكاميرات الرؤية الليلية والنهارية، بمدى يصل إلى 25 كيلومترًا (15.5 ميلًا).
ويستخدم الصاروخ رابط بيانات لاسلكيًا للاتصال بمنصة الإطلاق، كما يوفر صاروخ سبايك Spike NLOS للمدفعي قدرة فريدة على مهاجمة الأهداف في نطاق المواجهة مع عدم وجود خط رؤية"، وفقًا لورقة منتج الشركة المصنعة "رافاييل"، "يمكن تشغيل نظام سلاح سبايك Spike NLOS إما في الهجوم المباشر أو التنقل في منتصف المسار بناءً على إحداثيات الهدف فقط. تتيح هذه الأوضاع هزيمة الأهداف المخفية بعيدة المدى بدقة بالغة وتقييم الأضرار والحصول على معلومات استخبارية في الوقت الفعلي".


Spike NLOS هي جزء من عائلة صواريخ Spike، بما في ذلك صاروخ Spike SR المضاد للدبابات الذي يُطلق على الكتف، وصاروخ Spike LR2 الذي يبلغ مداه ثلاثة أميال وصاروخ Spike ER2 بمدى يتراوح من 6 إلى 10 أميال. تستخدم 33 دولة صواريخ سبايك، مع بيع 30 ألف صاروخ، وفقًا لرافائيل.

الصاروخ الإسرائيلي

يبقى السؤال: لماذا يشتري الجيش الأمريكي صاروخ إسرائيلي؟.. إنه حل مؤقت بينما يتصارع الجيش مع كيفية تجهيز طائرات الهليكوبتر الهجومية بصواريخ وطائرات بدون طيار، يُعد معدل القتل المتزايد وانتشار أنظمة الدفاع الجوي المتطورة حافزًا قويًا لطائرات الهليكوبتر للإبقاء على مسافة أكبر قدر ممكن من أهدافها، تمامًا كما حفزت الأنظمة المضادة للطائرات الفتاكة تطوير القنابل الانزلاقية وغيرها من أسلحة المواجهة للطائرات ذات الأجنحة الثابتة.

وأشار موقع Defense News إلى أن "الجيش الأمريكي يستمر في  الضغط من أجل أسلحة المواجهة لطائرات الهليكوبتر في إطار جهود أوسع من أجل الحصول على أسلحة بعيدة المدى، خاصة بالنظر إلى المخاوف من أن ترسانة روسيا من المدفعية والصواريخ التكتيكية تتفوق على نظيراتها الأمريكية. على سبيل المثال، يهدف مشروع Precision Strike Missile التابع للجيش إلى تطوير صاروخ بمدى يبلغ حوالي 300 ميل.