الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بالتفاصيل.. أهداف حماس من المشاركة في الحوار الفلسطيني بالقاهرة

الرئيس نيوز

أوضح الناطق الرسمي باسم حركة حماس، حازم قاسم، أهداف الحركة من المشاركة في الحوار الفلسطيني، الذي تستضيفه القاهرة اليوم الاثنين.

وقال قاسم في تصريحات لـ"الرئيس نيوز" إن "حماس تشارك في الحوار لضمان إجراء الانتخابات بكل مراحلها بطريقة شفافة ونزيهة ومناقشة الحلول لكل العقبات المحتملة في طريق الانتخابات".

وتابع: "نناقش كيف نحييد الهيئات التي قد تشكل خطرًا على خيارات الناخب الفلسطيني مثل المحكمة الدستورية، ومناقشة الإطار السياسي ولو بالحد الأدنى التي تجري فيها كل خطوات العملية الانتخابية وما بعدها".

وأكد قاسم إن حركة حماس تهدف إلى مناقشة ضرورة إيجاد مناخ الحريات اللازم خاصة في الضفة الغربية؛ لإجراء الانتخابات بشكل شفاف ونزيه".

وأعرب الناطق الرسمي باسم حركة حماس عن مخاوفه من تدخل القضاء في الضفة الغربية، لمصادرة إرادة الناخب الفلسطيني مثلما حدث سابقًا، حينما حلت ما يسمى بالمحكمة الدستورية، غير ذات الاختصاص المجلس التشريعي السابق بتعليمات من رئيس السلطة محمود عباس".

و تنطلق اليوم في القاهرة جلسات الحوار الوطني الفلسطيني الشامل لتذليل آخر العقبات أمام إجراء الانتخابات الأولى، منذ 15 عاما، ومن المقرر مشاركة أربعة عشر فصيلًا في الحوار لبحث التحضيرات للانتخابات المقبلة.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قد أعلن الشهر الماضي، عن انتخابات تشريعية يوم 22 مايو، ورئاسية في 31 يوليو، على أن يتم استكمال تشكيل المجلس الوطني يوم 31 أغسطس من هذا العام.

ويعد المجلس الوطني بمثابة "برلمان" منظمة التحرير الفلسطينية التي تمثل كافة الفصائل الفلسطينية باستثناء حركتي حماس والجهاد الإسلامي، وستكون هذه أول انتخابات تشريعية منذ العام 2006، وكذلك أول انتخابات رئاسية منذ 2005.