الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحف العالمية تسلط الضوء على الإفراج عن صحفي الجزيرة: القناة تورطت في الخلاف السياسي

الرئيس نيوز

سلطت وسائل الإعلام الغربية، بما في ذلك شبكة CBS الإخباية وموقع دويتش فيله الألماني، الضوء على خبر الإفراج عن الصحفي محمود حسين، 54 سهنة، الذي يعمل في قناة الجزيرة القطرية، بعد أن قضى 4 سنوات في الحبس الاحتياطي.

وقال موقع فرانس 24 إن صحفي الجزيرة ألقي القبض عليه في ديسمبر 2016، وواجه الاتهمات بالتحريض ضد مؤسسات الدولة ونشر أخبار كاذبة.
وقالت قناة ABC الإخبارية الأمريكية إن السلطات المصرية أفرجت، السبت، عن صحفي لقناة الجزيرة وفقًا لمحامي عائلته.

قال المحامي إن محمود حسين خرج من مركز للشرطة بعد أيام قليلة من صدور قرار من المحكمة بالإفراج عنه بشروط بانتظار التحقيقات في اتهامات بنشر معلومات كاذبة والانتماء إلى جماعة محظورة، موضحًا إن على حسين أن يحضر إلى مركز شرطة قريب مرتين في الأسبوع.
وأكدت ابنته الزهراء حسين الخبر على موقع فيسبوك قائلة إن والدها وصل إلى المنزل، كما أفادت قناة الجزيرة بالإفراج عنه.

ولفتت القناة الأمريكية إلى أن شبكة الجزيرة القطرية، وخاصة خدمتها العربية، وموظفوها تورطت في الخلاف السياسي الأوسع بين القاهرة والدوحة، حجبت السلطات المصرية موقع الجزيرة الإخباري منذ عام 2017، إلى جانب عشرات المواقع الإخبارية الأخرى المؤيدة لتنظيم الإخوان الإرهابي.

جاء الإفراج عن حسين بعد شهر من إنهاء مصر والسعودية والإمارات والبحرين نزاعهم مع قطر باتفاق العلا الذي وقع في الرياض، وبدأت مقاطعة الرباعي العربي لقطر في عام 2017. وتتهم الدول الأربع، قطر بالتقرب من إيران وتمويل الجماعات المتطرفة في المنطقة وخاصة تنظيم الإخوان الإرهابي.