السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصر ترحب بنتائج الحوار الوطني الليبي.. وخبير يكشف «صعوبات المرحلة»

الرئيس نيوز

يرى أستاذ العلوم السياسية، مختار غباشي، إن السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا مريحة لدى الكثيرين داخل الشأن الليبي، إذ يراها البعض أفضل من قائمة رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح ووزير داخلية حكومة الوفاق، فتحي باشاغا.

وأضاف غباشي في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "رئيس المجلس الرئاسي الجديد، محمد المنفي، كان سفيرًا لحكومة الوفاق لدى اليونان قبل أن يتم طرده على خلفية توقيع حكومة السراج اتفاق ترسيم الحدود مع تركيا، بينما رئيس الحكومة عبدالحميد دبيبة، وهو رجل أعمال وعمل سابقًا مع سيف الاسلام القذافي في احدى المشروعات في عهد الرئيس الراحل معمر القذافي".

وأوضح: "الأزمة الآن في ليبيا داخلية وهي مرتبطة بأطراف مؤثرة أصبحت خارج المشهد السياسي الليبي وهم عقيلة صالح، وباشاغا الذي تربطه علاقات قوية بالميليشيات، وكذلك المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، والميليشيات والمرتزقة في غرب ليبيا".

واستطرد: "المنفي الآن بحكم المرحلة الانتقالية هو القائد الأعلى للجيش، ورغم أنه من شرق ليبيا إلا أنه ضد المشير خليفة حفتر، في المقابل، فإن دبيبة من غرب ليبيا ومن مصراتة تحديدًا وقيل أنه دفع أموالًا طائلة للفوز برئاسة الحكومة، فهل ستمر هذه الفترة بسلام".

وتابع: "مصر رحبت بنتائج العملية السياسية الأخيرة وستتعامل مع الحكومة الليبية الجديدة تماشيًا مع العملية الديمقراطية ومواقف القاهرة الراسخة".

وأشارغباشي، إلى أن عدم تمرير برلمان عقيلة صالح للحكومة الجديدة سيكون بذلك ضد عملية التوافق وسريان المرحلة الانتقالية التي تمت بموافقات إقليمية وبرعاية أممية، دون النظر عن رضا البعض على الشخصيات السياسية الجديدة، موضحًا أن ليبيا أمام حكومة مرحلة انتقالية هي أقرب لحكومة الوفاق في ظل عملية ديمقراطية تمت، مشددًا على أن البرلمان الليبي أمام اختبار صعب، وأضاف قائلًا: "الصعوبة أيضًا تتمثل في كيفية حل الميليشيات والمرتزقة ومدى رضا القوى المسيطرة على الأرض وعلى رأسها روسيا بالنسبة للمرافق النفطية".

كان الملتقى السياسي الليبي، قد صوت في وقت سابق من الجمعة، خلال الجولة الثانية من الاقتراع لاختيار سلطة تنفيذية جديدة تتولى مرحلة انتقالية قبيل اجراء الانتخابات نهاية العام الجاري، لصالح محمد المنفي رئيسًا للمجلس الرئاسي، وعبد الحميد دبيبة رئيسًا للوزراء.

وأكد الرئيس السيسي، أمس السبت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" عبر "MBC مصر"، على دعم مصر للسلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا، التي اعتبر تشكيلها "خطوة في الاتجاه السليم".

وتابع الرئيس السيسي "إحنا مستعدين للتعاون معهم بعد تشكيل الحكومة الجديدة وتقر من البرلمان، لاستعادة ليبيا بالشكل المناسب والاستعداد للانتخابات الليبية".