الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أزمة سد النهضة.. وزير الري الأسبق يوضح خطورة الملء الإثيوبي المنفرد

الرئيس نيوز

عبر الدكتور نصر علام؛ وزير الري الأسبق عن أمانيه بأن تكون مفاوضات سد النهضة تحت قيادة الكونغو الرئيس الجديد للاتحاد الأفريقي أفضل لافتا أن المفاوضات السابقة التي كانت تقودها جنوب أفريقيا كانت بلا هدف.

وقال علام في تصريحات لبرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "نتمنى أن تكون المفاوضات أفضل؛ جنوب أفريقيا كانت تجعل الدول الثلاث يجلسون معا للتفاوض ثم يخرجون ويقولون الدول الثلاث لم تتوصل لاتفاق".

وأضاف: "كان يجب أن نعمل خلال المفاوضات على نقاط الخلاف التي انتهينا إليها في مفاوضات واشنطن؛ ولكن أثيوبيا طلبت أن تعاد المفاوضات من البداية؛ هم يريدون أن نوقع على موافقة على ملء السد ولو اختلفنا على التشغيل يكون الأمر غير مهم".

وتابع: "إثيوبيا حريصة على عدم الوصول لاتفاق والملء الأحادي للسد سوف يشكل خطورة بالغة على مصر والسودان".

وأوضح: "الملء الأحادي للسد قد يتسبب في مشكلات للسدود السودانية كما سيتسبب في عجز مائي لمصر خاصة وأن السودان سوف تحصل على كامل حصتها من المياه قبل أن تصل إلى مصر".

وأوضح: "التأثير على السودان سيكون مباشر على سلامة السدود السودانية والتأثير على مصر سيكون على مدى أطول لأنه يؤثر على الاحتياجات المائية".

واختتم: "إثيوبيا تحاول التهرب من مسؤولياتها في بناء هذا المنشأ وهي عدم الإضرار لدول المصب؛ هناك اختلاف رئيسي بين مصر والسودان من جهة وإثيوبيا من جهة أخرى؛ هم يريدون نصيب من المياه لم تحدده وتطالب الدولتين بالتوقيع على اتفاق عنيتبي".