السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ما لا تعرفه عن رئيس الحكومة الليبية الجديد عبدالحميد الدبيبة

الرئيس نيوز

يبحث العديد من المهتمين بالشأن الليبي وتطوارات الأوضاع هناك، عن رئيس الحكومة الليبية الجديد عبدالحميد الدبيبة، بعدما أعلنت البعثة الأممية إلي ليبيا، أمس الجمعة، عن فوزه برئاسة الوزراء الليبية الانتقالية، حتي يصبح بذلك رئيس الحكومة الخامس منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011.

رئيس الحكومة الليبية الجديد عبدالحميد الدبيبة


ويأتي انتخاب "الدبيبة"، بعد جولة إعادة بين القائمة الثالثة التي يرأسها محمد المنفي الذي فاز برئاسة المجلس الرئاسي، والقائمة الرابعة التي ضمت فتحي باشاغا لرئاسة الحكومة وعقيلة صالح لرئاسة المجلس الرئاسي.

وأعلنت ستيفاني ويليامز، نائب رئيس البعثة الأممية في ليبيا نتائج التصويت، الذي شارك فيه 73 عضوًا من أعضاء الملتقى، فيما لم يوقع شخص واحد، بنسبة مشاركة تقترب من 100 %.

من هو عبد الحميد دبيبة


وتتكون القائمة الفائزة إلى جانب عبد الحميد دبيبة رئيس الحكومة، من محمد المنفي الذي انتخب رئيسا للمجلس الرئاسي وعبد الله اللافي وموسى الكوني عضوي المجلس.

ويعتبر "الدبيبة" (62 سنة)، رجل أعمال وسياسي ليبي، من أبرز أثرياء مدينة مصراتة، المدينة التي ينحدر منها، وهو مقرب من تنظيم الإخوان ومن أنقرة، حيث أدرجه البرلمان الليبي في يونيو 2017 في لائحة تضم العناصر والكيانات المتهمة بالإرهاب، باعتباره ممولا للكتائب المسلحة الموالية والتابعة لجماعة الإخوان المسلمين.

وحصل "الدبيبة"، على شهادة مهندس من جامعة تورنتو الكندية، يتزعم حاليا تيار "ليبيا المستقبل" الذي ينشط سياسيا، وشارك باسمه في ملتقى الحوار الليبي، واجه اتهامات في الجولة الأولى من ملتقى الحوار السياسي الذي عقد بتونس في شهر نوفمبر من العام الماضي بدفع رشاوى لشراء أصوات من خلال ابن عمه عضو الحوار علي الدبيبة، للظفر بمنصب رئيس الحكومة.

كما يتمتع بصلات مع الزعيم الراحل معمر القذافي، حيث كان جزءا من دائرته الأولى، وهو شخصية ليبية تتمتع بالكثير من العلاقات، يدير العديد من الشركات الكبرى، من بينها الشركة الليبية للاستثمار والتنمية، كما قام بالإشراف على عدد من أعمال البنية التحتية في ليبيا كالمطارات والملاعب وخطوط أنابيب المياه.

تابع أيضاً:



وتعهد عبدالحميد الدبيبة، في كلمته أمام ملتقى الحوار السياسي بجنيف، بالعمل على تأمين الانتخابات ودعم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ماديا ومعنويا، والقيام بدور في التوعية الانتخابية للمواطن، واللجوء إلى المنظمات الدولية، ومنها الأمم المتحدة لدعم الانتخابات لوجستيا وأيضا في مراقبتها.

أكد الدبيبة، خلال كلمته عقب إعلان فوزه، أنه سيستخدم من التعليم والتدريب طريقا للاستقرار، وسيعمل على أن تكون هناك مؤسسات أمنية باحترافية واحتكار الدولة السلاح، ومنع حمله خارجها.