الأربعاء 03 مارس 2021 الموافق 19 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

تحمس لثورة القذافي.. من هو رئيس المجلس الرئاسي الجديد في ليبيا؟  

السبت 06/فبراير/2021 - 10:40 ص
الرئيس نيوز
عبدالرحمن السنهوري
طباعة

أعلنت بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا فوز محمد المنفي رئيسًا للمجلس الرئاسي الجديد  في ليبيا، الذي سيضم أيضاً موسى الكوني وعبدالله اللافي كنائبين للمنفي، بعد جولتين من التصويت.

عمل المنفي سفيراً لحكومة الوفاق لدى اليونان، قبل أن تطلب منه الحكومة اليونانية نهاية 2019 مغادرة البلاد، وهو من مواليد عام 1976، حاصل على درجة الدكتوراه من كلية الهندسة في جامعة طبرق، وينحدر من قبيلة المنفة العربية شرق ليبيا.

كما كان المنفي عضواً بمجلس الدولة، وعضواً ورئيس لجنة الإسكان والمرافق بالمؤتمر الوطني العام سابقاً (أول برلمان بعد ثورة 2011).

رئيس المجلس الرئاسي الجديد كان أيضًا من القيادات النشطة في رابطة الطلاب الليبيين الدارسين في فرنسا تحت لواء "اتحاد طلبة الجماهيرية"، ومن أكثر المتحمسين للثورة التي قادها الرئيس الراحل معمر القذافي عام 1969. وبعد أحداث فبراير 2011، ترشح لانتخابات 2012 وفاز بعضوية المؤتمر الوطني العام ورئيس لجنة الإسكان والمرافق بالمؤتمر الوطني العام.

وصوت المشاركون لمحمد المنفي رئيساً للمجلس الرئاسي، وعبد الحميد الدبيبة رئيساً لحكومة الوحدة الجديدة، كما وفازت قائمتهما بـ39 صوتاً، مقابل 34 صوتاً لمنافسيهما رئيس البرلمان عقيلة صالح ووزير الداخلية في حكومة الوفاق فتحي باشاغا، لمنصب رئيسي المجلس الرئاسي والوزراء، كما تم اختيار كل من موسى الكوني وعبدالله اللافي كنائبين للمنفي.

 

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads