الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

قبيل اجتماع الفصائل بمصر..ماذا تشترط القاهرة على نتنياهو؟

الرئيس نيوز

بينما تستعد القاهرة لاستقبال وفد الفصائل الفلسطينية على رأسهم (فتح وحماس والجهاد)؛ للتشاور بشأن الانتخابات المزمع، إجراؤها على 3 مراحل خلال العام الجاري، تشريعية في 22 مايو، ورئاسية في 31 يوليو، وانتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس، زعم موقع "والا" العبري إن القاهرة تشترط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إذ ما أراد إتمام زيارته المُرجحة إلى مصر فعليه إحراز تقدم في القضية الفلسطينية، وعلى رأس ذلك إعلانه الإلتزام بحل الدولتين.
زعم الموقع أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو يريد زيارة مصر قبل الانتخابات، لكن الرئيس السيسي وضع له شرطا بأن يقدم بادرة حسن نية تجاه القضية الفلسطينية.، وأن الشرط المصري أن يظهر نتنياهو نوايا حسنة كإعلان التزامه بحل الدولتين، ولفت الموقع إلى أن مصر تدرك أن نتنياهو يبحث عن دعم للحملة الانتخابية ويحاول أن ينتزع من زيارته لمصر إنجازا سياسيا.
و آخر زيارة لنتنياهو ‘لى مصر رسميا كانت قبل عقد من الزمان، عندما كان الرئيس الأسبق حسني مبارك في السلطة.

محادثات ثنائية
نقل الموقع عن مصدرين إسرائيليين معنيين بالأمر أن زيارة نتنياهو لمصر كادت أن تتم قبل نحو شهر، لكن مصر لديها أفكار أخرى بعد الانتخابات المبكرة في إسرائيل. وقد تم تأجيل الزيارة، وعندما استؤنفت المحادثات حول هذه القضية، طلب المصريون من نتنياهو أن يبدي بادرة حسن نية بشأن القضية الفلسطينية في سياق الزيارة.
أشار موقع "والا" إلى أن مصادر إسرائيلية قالت إن من بين الأفكار التي توصل إليها المصريون أن يدلي نتنياهو ببيان قبل أو أثناء زيارته لمصر، يلتزم بموجبه بحل الدولتين أو القيام ببعض الخطوات على الأرض. وبحسب المصادر فقد اعترض نتنياهو على الإدلاء بمثل هذا التصريح أو اتخاذ أي خطوة بشأن القضية الفلسطينية عشية الانتخابات.

اجتماع الفصائل
من جانهبا، أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن الحوارات المقررة الأسبوع المقبل في القاهرة بين الفصائل الفلسطينية ستحدد شكل مشاركتها في الانتخابات القادمة.
وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية إن الحركة لم تحدد بعد شكل مشاركتها في الانتخابات الفلسطينية، موضحا أن الدخول في قوائم مشتركة وبرنامج سياسي مع فصائل أخرى مرهون بما يتم الاتفاق عليه في حوار الفصائل بالقاهرة.
وأكد الحية -خلال لقاء مع الصحفيين في قطاع غزة أمس الأربعاء- أن حركة حماس قدمت تنازلات، وأبدت كل المرونة في كل المحطات، لإنهاء حالة الانقسام الفلسطيني.
وطالب عضو المكتب السياسي لحركة حماس بإطلاق الحريات في الضفة الغربية حتى تكون الانتخابات سلسة، مؤكدًا التزام حماس بذلك في غزة أيضا.

المحكمة الدستورية
وشدد الحية على ضرورة إعادة تشكيل المحكمة الدستورية، بسبب وجود خلاف قانوني منذ نشأتها، وتشكيلها في ظروف غير مناسبة.
وأُجريت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي (البرلمان) مطلع عام 2006، وأسفرت عن فوز حماس بالأغلبية، في حين سبقتها بعام انتخابات للرئاسة وفاز فيها الرئيس الحالي محمود عباس.