الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

6 شروط لتعيين عمد ومشايخ القرى.. ولجان من الداخلية والمخابرات للاختيار

الرئيس نيوز

تبدأ الحكومة من العام الحالى تطبيق ضوابط جديدة بشأن تعيين العمد والمشايخ فى محافظات الجمهورية، بناءًا على قرار وزارة الداخلية، وفقًا لما نشرته الجريدة الرسمية فى عددها الصادر بنهاية شهر يناير الماضى.

وتضمنت ضوابط التعيين لأيًا من العمد أو المشايخ بالقرى المصرية، التأكد من توافر 6 شروط وهى: أن يكون مصريًا لأبوين مصريين من غير طريق التجنس، أن يكون حسن السمعة وغير محروم من مباشرة حقوقه السياسية أو موقوف حقه فيها، ألا يكون قد سبق فصله من الخدمة بوظائف الحكومة أو القطاع العام أو الأعمال العام أو وحدات الإدارة المحلية بحكم أو بقرار تأديبى أو إدارى، ألا يقل السن يوم فتح باب الترشح عن 25 سنة، إجادة القراءة والكتابة، الإقامة الفعلية بدائرة المنطقة المرشح لها.

يعين عمدة أو شيخًا فى المحافظات بناءًا على ترشيح من لجنة تشكل بكل محافظة برئاسة مدير الأمن نضم فى عضويتيها مساعد مدير الأمن للأمن العام، مدير المباحث الجنائية بالمديرية، مفتش قطاع الأمن الوطنى بالمديرية، مفتش قطاع الأمن العام بالمديرية، رئيس نيابة يختاره النائب العام، ممثل عن جهاز الخدمة السرية بالمخابرات الحربية، ويكون قرار التعيين نهائيًا.

تكون مدة شغل العمدية أو الشياخة فى المحافظات لمدة خمس سنوات تجدد تلقائيًا، ما لم يفقد العمدة أو الشيخ شرط من الشروط المنصوص عليها أو يتخذ ضده قرار تأديبى أو إدارى بمعرفة اللجنة المشكلة للتعيين.

يصدر قرار تعيين العمد والمشايخ من محافظى الإقليم فى المناطق التالية: شمال وجنوب سيناء، مطروح، القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، عتاقة والجناين بمحافظة السويس، بينما يصدر قرار تعيين العمد والمشايخ من مساعد الوزير لقطاع الشئون الإدارية فى: برج العرب، العامرية أول، العامرية ثان بمحافظة الإسكندرية، نصر النوبة بمحافظة أسوان.