الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التنمية المحلية وبرنامج الأغذية العالمي يوقعان اتفاقا لتنفيذ منصة التجارة الإلكترونية

الرئيس نيوز

وقع اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، ومنجستاب هايلي الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بالقاهرة، اتفاقا إطاريا للتعاون بين الوزارة والبرنامج والاتفاق على مجالات التعاون المشترك.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير اليوم السبت، لمركز الأقصر التنسيقي للابتكار ونقل المعرفة بمشاركة كل من المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وآلاء الزهيرى مسئول العلاقات مع الجهات الحكومية بالبرنامج، وعدد من قيادات الوزارة والمحافظة والبرنامج.

ويتضمن الاتفاق التعاون بين الوزارة والبرنامج خلال الفترة المقبلة في عدد من المجالات، ومن بينها الربط بين مركز الأقصر ومركز "نارو" مقر إقليم الشمال الأفريقي لمنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية، الذي تستضيفه القاهرة لتبادل ونشر التجارب الناجحة والخاصة بمشروعات وزارة التنمية المحلية وعلى رأسها برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر ومشروعات مبادرة حياة كريمة ومجالات تنمية المدن.

وستشمل مجالات التعاون بين الجانبين ضمن الاتفاق الإطاري، تنفيذ البوابة "الجيو مكانية" لوزارة التنمية المحلية، التي تهدف إلى رصد ومتابعة كل المشروعات والخدمات التي تديرها وتشرف عليها الوزارة بالمحافظات، عبر إنشاء وحدة نظم المعلومات الجيو مكانية بالوزارة وإنشاء قاعدة بيانات جغرافية مركزية موحدة وتنظيم عملية تبادل المعلومات والبيانات بين الوزارات والمحافظات وبناء نظام لدعم عمليات اتخاذ القرار وإدارة الأزمات.

وسيقدم البرنامج الدعم الفني والتقني لتحديد الهيكل التنظيمي والكوادر الفنية المطلوبة، حيث تم تدريبي عدد من العاملين بالوزارة على أحدث برامج نظم المعلومات الجغرافية بالتعاون مع إحدى الشركات الكبرى.

ويشمل الاتفاق أيضاً إنشاء منصة التجارة الإلكترونية لتسويق منتجات المحافظات اليدوية والتراثية "أيادي مصر"؛ بهدف دعم المنتجات اليدوية للمرأة بالمحافظات لتمكينها اقتصادياً وتحسين القدرة التسويقية وزيادة فرص البيع والشراء والمساعدة في الوصول للأسواق، بينما ستقوم الوزارة بالتنسيق الأساسي بين مختلف الوزارات والهيئات التنفيذية المحلية لتحسين معيشة المجتمعات المحلية وتحسين آلية تقديم الخدمات.

وقال وزير التنمية المحلية، محمود شعراوي، إن هذه المنصة ستعمل على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالمحافظات ومساعدة بعض القرى التى تتميز بصناعة المنتجات والصناعات اليدوية والتراثية والبيئة للترويج والتسويق لتلك المنتجات داخلياً وخارجياً.

ويتضمن الاتفاق الإطاري بين الجانبين أيضاً مشروع دعم مجتمعات المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في صعيد مصر، الذي يقوم البرنامج بتنفيذه بالتعاون مع وزارة الزراعة في محافظات أسوان والأقصر وسوهاج وقنا وأسيوط، والذي سيتم التوسع في حوالي 60 قرية جديدة بمحافظات الصعيد خلال الفترة الحالية.

وقال منجستاب هايلي، الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بالقاهرة، إنه سيتم الانتهاء خلال شهر من تنفيذ المنصة الإلكترونية والبوابة الجيومكانية.