الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"أيام من عمري".. رحلة أشهر مصفف شعر ومسيرة تخطت 50 عاما مع أشهر النجوم

الرئيس نيوز

أعلنت أسرة مصفف الشعر الشهير محمد الصغير خبر وفاته متأثرا بفيروس كورونا، ويعد الصغير أشهر مصفف شعر في مصر والوطن العربي، بل ذاع صيته عالميا أيضا، لما مر به من محطات خلال مسيرته التي تجاوزت أكثر من 50 عاما، صنع خلالها محمد الصغير اسمه، كأشهر مصففى الشعر في مصر والوطن العربي،

وبعد أن أعلن زوج ابنته الفنان أحمد السقا، رحيله عن دنيانا صباح اليوم الجمعة، إثر اصابته بفيروس كورونا، بدأ عدد كبير من النجوم والنجمات المصريين والعرب في نعيه.

نجوم الفن ينعون أشهر مصفف شعر في الوطن العربي

وصفت الديفا سميرة سعيد خبير التجميل الصغير عبر انستجرام، بأنه مصفف الشعر الأشهر بقولها : "ويرحل عنا اهم مصفف شعر في العالم العربى.. كان مخلصا وعالميا في ابداعاته.. رحمك الله وتغمدك برحمته.. خالص العزاء لاسرته الكريمة.. وداعاً محمد الصغير"، أما النجمة ليلى علوى فطالبت الجميع بصلاة الغائب على روحه، وكتبت: "رحل الأخ والصديق والرجل الأطيب محمد الصغير، بعزي عيلته كلها زوجته السيدة ملكة العلايلي وأبنائه مها ومصطفى الصغير وأخواته وكل أهله وأصحابه ومحبيه وبدعوكم جميعًا إننا نصلي صلاة الغائب على روحه الطيبة بعد صلاة الظهر بإذن الله.. الله يرحمه ويحسن إليه".

لم يقف الأمر عند هذا الحد وإنما واصل الفنانين في رسائل نعيهم للراحل محمد الصغير فنعى المخرج عمرو عرفة، والد الإعلامية مها الصغير، الذى توفى اليوم الجمعة، إثر إصابته بفيروس كورونا، وودعه قائلاً: "الطيب .. الحنون .. يوم الجمعة أحسن يوم تقابل فيه رب الكريم عشان أنت كنت بتعمل خير  دائمًا.. إنا لله وإنا إليه راجعون"، كما قدمت الفنانة نشوى مصطفى، العزاء في الراحل بمنشور على صفحتها بموقع "فيس بوك": "ألف رحمة ونور.. محمد الصغير مع السلامة ربنا يسعدك فى الجنة بإذن الله".

أما الفنانة هيدى كرم، فنعته من خلال نشر صورة له على حسابها بموقع "إنستجرام"، وقالت: "ربنا يرحمك.. مثال للمحبة والكرم والإيجابية والأدب والذوق والإخلاق وأهم وأعظم شيء أنت كنت مثال حى للتواضع.. سبقت عصرك بذكائك واجتهادك فعلمت اجيال معنى الجمال والشياكه... تستاهل كل الحب وكل الحزن".

كما عبرت الفنانة لقاء الخميسى، عن حزنها الشديد لرحيل خبير التجميل محمد الصغير، وقالت على حسابها بموقع "انستجرام": "رجل مش عادي.. رجل مُحب للآخرين.. رجل معطاء.. رجل سخي وعطوف.. رجل خلوق.. رجل رقيق القلب.. رجل قوى.. رجل مثابر.. رجل مصري ناجح واصيل بكل معاني الكلمات والحروف".

وتابعت: "أثرت علينا بحِبك وعطائك وصدقك.. بنحبك لآخر المدى حِب لا تستطيع الكلمات وصفه. هاتوحشنا جدًا. إلى لقاءٍ قريب في عالمٍ أفضل.. بحبك.. رحل عن عالمنا البديع محمد الصغير أرجو منكم الدعاء والصلاة في هذا اليوم المُبارك".

كما حرصت الفنانة لطيفة التونسية، على نعى مصفف الشعر الشهير محمد الصغير، فى تدوينه عبر حسابها الشخصى على موقع "تويتر"، حيث نشرت مجموعة من الصور لهما معا، وعلقت عليها: "راحت الضحكة.. راح السند.. راح القلب الطيب.. أنا مصدومة لغيابك يا محمد قدر الله وماشاء فعل.. راح اللي كان سند لكل أحبابه و صحابه.. راح عشرة العمر الجدع الطيب الله يرحمك يا محمد.. إنا لله وإنا اليه راجعون.. أعزي نفسي وأعزي كل الأهل والأصحاب في أغلى واحد كان عندنا في حياتنا.

أول مصفف شعر يروي مسيرته في كتاب يترجم إلى عدة لغات

وكان الصغير قد أصدر كتاب "أيام من عمري" الذي روى فيه العديد من المغامرات والأحداث في مسيرته الطويلة عام 2015، الكتاب قام بتحريره ونشره، الكاتب الصحفي يسري الفخراني، وهي المرة الأولى التى يكتب فيها مصفف شعر مصري أو عربى قصة حياته وتترجم إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية برعاية كبرى شركات التجميل في العالم.

وقال الصغير يوم حفل إطلاق الكتاب أمام حشد من نجوم المجتمع والفن : "أردت في هذ الكتاب أن أكتب حياتي، لا قصة حياتي، أكتب عما رأيته وعايشته وشعرت به، أكتب عن مهنة الكوافير التي بدأتها صبيا صغيرا في الثامنة من عمري، أحمل المقصات والفرش والأمشاط للأسطى، الذي هو بالصدفة خالي، أكنس المحل الصغير أخر الليل، بعد 15 ساعة عمل وأشعر بالفرحة والبهجة والفخر".

الكتاب قام الصغير بالتبرع بجميع مبيعاته وأرباحه إلى مؤسسة مجدى يعقوب للقلب من لحظة صدوره، كما قام باهداء النسخة الأولى منه إلى صديقته النجمة الكبيرة ليلى علوي.

ويروى الكتاب صفحات مثيرة من حياة الصغير، وتفاصيل سفره إلى باريس في العقد الثاني من عمره وعمله مع "الكساندر دوباريري" أشهر مصففي الشعر الفرنسيين ، ثم عودته إلى مصر للاستقرار بعد 6 سنوات في العاصمة الفرنسية.

وتسرد السيرة الذاتية للصغير، العديد من المحطات واللقاءات مع النجوم، بداية من نادية لطفي و سعاد حسني وليلى علوي ويسرا وغادة عبد الرازق وغيرهم، وصولا إلى الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك .