الثلاثاء 02 مارس 2021 الموافق 18 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خلال الأيام المقبلة.. مركز بحثي أمريكي يتوقع تخلي قطر عن دعم تنظيم الإخوان الإرهابي

الخميس 28/يناير/2021 - 01:21 م
الرئيس نيوز
محمد إسماعيل
طباعة
مع خروج قطر من عزلتها التي استمرت أكثر من 3 سنوات، بل وسنوات أخرى قبلها، يتوقع مركز ستراتفور الاستراتيجي الأمريكي أن تتضاءل القوة السياسية والإغراء الأيديولوجي للإخوان.
وأشار تقرير المركز الأمريكي إلى أن المناخ الخليجي الجديد والتزامات قمة العلا التي وقع عليها أمير قطر، سيجبران الدوحة على الاعتماد بدرجة أقل على علاقاتها مع تنظيم الإخوان، باعتبارهم بطاقة محروقة، والبديل المتاح الآن هو أن تعتمد الدوحة بدرجة أكبر على الأدوات والجهود الدبلوماسية لكسب النفوذ في الخارج.
ولفت التقرير إلى أن المناخ الجديد يتلخص في أنه بعد سنوات من مطالبة قطر بالتخلي عن دعمها للإخوان، خففت المملكة العربية السعودية ومصر والبحرين والإمارات العربية المتحدة من مقاطعتها للدوحة.
ومع ذلك، لم تقدم قطر أي ضمانات بأنها ستغير رعايتها المستمرة للإخوان. لكن دول الرباعي العربي لم تعد تنظر إلى تنظيم الإخوان العابر للحدود على أنه يشكل تهديدًا كما اعتادت، بسبب وجود نقاط ضعف أيديولوجية خصمت الكثير من رصيد التنظيم وخصمت كذلك من فرصه في البقاء كقوة فاعلة على المسرح السياسي، وساهمت الأزمات الداخلية في التنظيم ذاته في الحد من تأثيره المجتمعي وكذلك من تأثيره العالمي.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads