الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

استفتاء على تقسيم اليمن.. قصة تغريدة ضاحي خلفان المثيرة للجدل

الرئيس نيوز

واجه قائد شرطة دبي السابق، ضاحي خلفان، عددًا من ردود الفعل السلبية والإيجابية من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشره استطلاعًا يشير صراحة إلى تقسيم اليمن عبر حسابه الرسمي على "تويتر".
طلب خلفان من متابعيه ورواد "تويتر" التصويت على "يمن شمالي" أو "جنوب عربي" أو "جمهورية يمنية"، وبحسب الاستطلاع، صوت 52 ٪ لـ"جنوب عربي"، و46 ٪ لـ"جمهورية يمنية"، و2 % لـ"يمن شمالي".
غرّد خلفان على نتيجة الاستفتاء والتي سبقها طرحه لمسألى تقسيم اليمن، قائلًا: "تصويت تويتر لجنوب عربي"، واضعًا ويضعًا بجانبها عدة علامات تصفيق.
أيضًا، طرح خلفان استفتاء حول من يحكم اليمن، وكتب: "انتخب لرئاسة اليمن، هادي، علي محسن، الزبيدي، عبدالملك الحوثي"، وجاءت نتيجة الاستفتاء 44%، وهادي 27%، و15% عبدالملك الحوثي و14% لعلي محسن.
وبدورهم، رد عشرات النشطاء على قائد شرطة دبي السابق، وأكد البعض على أن "اليمن واحد" فيما أيد البعض ما قاله خلفان ناشرين عملة الجنوب سابقًا كتب عليها "مؤسسة النقد الجنوبي"، فيما طالبه البعض بعدم التدخل في شؤون اليمن.
يشر إلى أن الوحدة اليمنية تمت رسميًا في مايو 1990، واعتبار علي عبد الله صالح رئيسًا للبلاد وتمت تعيين علي سالم البيض نائب لرئيس الجمهورية اليمنية.
وكانت القوى القبلية والدينية في شمال اليمن ترفض الوحدة بوضوح بحجة أن الجنوب اشتراكي وسيؤمم الشمال وكانت لهم تحفظات اجتماعية.