الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تبادل فتح السفارات قريبًا.. كواليس زيارة وزير المخابرات الإسرائيلي للخرطوم

الرئيس نيوز

كشف مصدر حكومي سوداني عن اتفاق (سوداني إسرائيلي) على تبادل فتح سفارات بأقرب وقت، خلال زيارة أجراها وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين للخرطوم.

وأضاف المصدر بحسب وسائل اعلام أجنبية، أن "الوزير الإسرائيلي، وصل الخرطوم مساء أمس في زيارة قصيرة غير معلنة مسبقا، وعقد لقاءين منفصلين مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ووزير الدفاع ياسين إبراهيم ياسين، لتنشيط العلاقات وتبادل فتح السفارات".

وأشار إلى أن "زيارة الوزير الإسرائيلي للخرطوم هدفت إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات"، موضحًا:"البرهان وكوهين اتفقا على تبادل فتح السفارات بين البلدين في أقرب وقت".

وكان وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين قد بحث مع رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح برهان  بزيارته الأولى  للسودان أمس، في زيارة خاطفة، مجموعة من القضايا الدبلوماسية والأمنية وإمكان التعاون الاقتصادي، بحسب وسائل إعلام عبرية.

كما أفادت هيئة الإذاعة الإسرائيلية "مكان"، أن كوهين قد التقى رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح ‎البرهان ووزير الدفاع ياسين إبراهيم ومسؤولين آخرين وناقش معهم مجملا من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية.

في سياق آخر، اجتمع مسؤولون في هيئات إسرائيلية مختلفة مع نظرائهم في الخرطوم، ومن بين المواضيع التي طرحت على بساط البحث إمكانية ضم إسرائيل الى مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن.ط، كما اتفق على أن يزور وفد سوداني إسرائيل قريبًا.

وأعرب الوزير كوهين عن أمله في أن يؤدي تعزيز العلاقات بين إسرائيل والسودان إلى اتفاقيات أخرى مع دول في المنطقة.

يشار إلى أن هيئة البث الإسرائيلية، كانت ققد أعلنت عن الزيارة، فيما لا يوجد أي تصريح أو تعليق رسمي من الخرطوم.