السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إيران تكشف عن عرض قدمته للسعودية العام 2013

الرئيس نيوز

على الرغم من حالة التوتر الشديد التي تخيم على العلاقة بين السعودية من جهة، وإيران من جهة أخرى، إلا أن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، كشف عن اتفاق تم بينه وبين قائد فيلق القدس الإيراني الراحل قاسم سليماني بعد أن توليه وزارة الخارجية.
ظريف قال في تصريحات مع صحيفة "إطلاعات"، إنه كان مهتمًا بإصلاح العلاقة مع السعودية، وأن ذلك كان من أولى القضايا التي بحثها، بعد توليه حقيبة الخارجية، مع الراحل قاسم سليماني، لافتا إلى أنه أبلغ السعودية بتلك الرغبة، وتحديدًا تطلعه إلى زيارة الرياض العام 2013.
تابع ظريف: "أبلغت وزير الخارجية السعودي الأسبق، سعود الفيصل، عام 2013 باستعداد طهران للحوار مع السعودية بمشاركة قاسم سليماني حول العراق وسوريا والبحرين ولبنان واليمن ".

الموقف السعودي
وعن رد الفعل السعودي على الطلب الإيراني، قال ظريف: "السعودية لم ترحب بذلك، وقالوا لنا لا علاقة لكم بالعالم العربي".
زعم ظريف أن بلاده كانت راغبة في إيقاف حرب اليمن منذ بدايتها، لكن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان رفض ذلك، على الرغم من قبول واشنطن، لافتا إلى نية بلاده، آنذاك، الحوار مع دول الخليج في إطار مجموعة 6+1 لكن حادثة تدافع منى، ثم اقتحام السفارة السعودية في طهران، حالا دون ذلك.
وخلال وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجیة الإيرانية، سعید خطیب زاده، إن طهران تصرفت بمسؤولیة في المنطقة، وتسامحت مع بعض أخطاء دول المنطقة، بما في ذلك السعودیة، وتابع: "قد یكون لدی السعودیين بعض المخاوف ونحن مستعدون لنتحدث عن هذه المخاوف التي تكون أحیانا وهمیة".