الإثنين 01 مارس 2021 الموافق 17 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

وزير الري الأسبق: تصريحات السودان بشأن مفاوضات السد «زادت الأمور سوء»

الأحد 24/يناير/2021 - 09:20 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور نصر علام؛ وزير الري الأسبق؛ أن التصريحات السودانية الأخيرة بشأن مفاوضات سد النهضة تحتوي على شق إيجابي وأخر سلبي.

وقال علام في تصريحات لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الشق الإيجابي هو تصعيد اللهجة ضد إثيوبيا ولكن الشق السلبي هو تمسك السودان بتدخل الخبراء الأفريقيين في القضية وهو الأمر الذي تتحفظ عليه مصر وإثيوبيا".

وأضاف: "التصريحات السودانية لم ينتج عنها تصرفات لتعديل المسار بل على العكس أوقفت المسار بعد إصرار السودان على الاستعانة بالخبراء الأفريقيين وبالتالي الأمور ازدادت سوء والتفاوض توقف".

وتابع: "السودان يطالب ببعض الأمور التي تمس الفوائد المباشرة له ولا تنظر للطلبات المصرية التي تشير إلى الحفاظ على انسياب مياه النيل الأزرق ولكن السودان حريصة فقط على سلامة السدود الخاصة بها".

وواصل: "هناك تغاضي من السودان عن اتفاقية 1959 التي تشير إلى تقاسم مصر والسودان لأي عجز في مياه النيل ولدينا قصور في مصر في التواصل مع السودان بخصوص هذه النقاط".

وأشار علام إلى أن السودان تعتقد أن العجز المائي سيتم ترحيله إلى مصر بعد أن تحصل السدود السودانية على احتياجاتها من تصرفات النيل الأزرق.

وواختتم: "إذا لم يكن هناك تفاهم كامل في الشكل الخلافات سوف تزيد بين الدول الثلاث لأن كل دولة سوف تبحث عما تريده فقط وإثيوبيا سوف تصدر الخلاف إلى الدول الأخرى".

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads