الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بـ250 مليار جنيه خلال 5 سنوات.. وزير الري يكشف المشروعات المستقبلية

الرئيس نيوز

 

 

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد لمائية والري، إنه من المستهدف تنفيذ مشروعات بالوزارة خلال الخمس سنوات القادمة بقيمة 250 مليار جنيه50 مليار جنيه.

 

وأوضح وزير الموارد المائية والري أمام الجلسة العامة لمجلس النواب،  برئاسة المستشار حنفي جبالي، غنه سيتم خلال الفترة المقبلة، لاستكمال المشروع القومي لمشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع لمعالجة مشكلة نقص المياه في نهايات الترع المتعبة، لرفع كفاءة الري في 6 ملايين فدان بقيمة 80 مليار جنيه.

 

وأشار إلي أنه سيتم التوسع في استخدم الري الحديث لرفع كفاءة الري في 4 ملايين فدان، موضحًا أن الهدف منه رفع كفاءة المحاصيل من 25 إلي 30 %، وخفض تكلفة الإنتاج 30 %، فضلًا عن التوسع في  مشروعات تأهيل وتطهير المصارف في زمام 4 ملايين بتكلفة 20 مليار.

 

وأوضح أنه سيتم استكمال المشروع القومي للمواجهة من أخطار السيول، لحماية منشآءت باستثمارت 10 مليار جنيه، فضلًا عن إحلال وتجديد عدد من المنشآت علي نهر النيل علي رأسها إحلال قناطر ديروط، وكذلك استكمال منشات حماية الشواطي وخاصة في خاصة بورسعيد والمنصورة  الجديدة، وكذلك إحلال وتجديد شكبات الصرف المغطي في 400 ألف فدان.

 

وأشار إلى أن خطة الوزارة المستقبلية تتضمن أيضا مواصلة  إزلة التعديات علي نهر النيل، وتحسين تحسين نوعية المياه في مصرف كتشنر  بالتعاون مع عدة وزارات علي رأسها الإسكان بقيمة 8 مليارات جنيه، فضلًا عن تأهيل وتطوير محطات الرفع العملاقة، ومكينة العمل بإدارة منظومة العمل بوزارة الموارد المائية والري.