الجمعة 05 مارس 2021 الموافق 21 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

هل غيرت قطر من سلوكها تجاه الرباعي العربي؟.. خبير يوضح

الأحد 24/يناير/2021 - 12:39 م
الرئيس نيوز
عبدالرحمن السنهوري
طباعة
في أول رد فعل قطري على التصريحات التي نقلتها وكالة الأنباء "رويترز" عن مصدرين مصريين رفيعين، بأن مسؤولًا قطريًا في الخارجية تعهد خلال اجتماع جمعهم بتغيير سياسة بلاده تجاه مصر، نفى مسؤول في الدوحة للوكالة ذاتها حدوث اجتماع في ذات السياق.

المسؤول القطري قال لـ"رويترز": "لم ينعقد أي اجتماع من هذا القبيل، والعلاقات الدبلوماسية استؤنفت ‭‭‬‬عبر المراسلات المكتوبة وفقا لاتفاق العلا‭‭".

الخبير في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، سامح راشد، اعتبر أن التصريح القطري، محاولة لحفظ ماء وجهها، وإظهار النظام القطري، بأنه لم يقدم أي تنازلات في مقابل إتمام المصالحة.

قال راشد لـ"الرئيس نيوز": "من الطبيعي أن يصدر التصريح بهذا الشكل؛ فالمرحلة المقبلة من المرجح أن  تشهد مثل هذه التصريحات، القائمة على الشد والجذب والنفي والإثبات. ولا يمكن الاعتراف بما يجري في الكواليس خصوصًا وأننا في مرحلة استئناف العلاقات".

أوضح راشد أن مخرجات ما يتم الاتفاق عليه في الغرف المغلقة، سيعكسه الواقع، تابع: "الملاحظ أنه على الرغم من مرور نحو ثلاثة أسابيع من قمة العلا، إلا أن فضائية الجزيرة وأذرع قطر الإعلامية لا تزال تمارس ذت السياسات العدائية تجاه الرباعي العربي".

اختتم راشد حديثه بالقول: "قطر قررت المضي في المصالحة بضغوط أمريكية".

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads