الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس لجنة مكافحة كورونا يرد على تخوفات المصريين من اللقاح الصيني

الرئيس نيوز

أكد الدكتور حسام حسني؛ رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا؛ أن هناك خطة واضحة لتوزيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا لافتا أنه لن يتوفر لكل المصريين في البداية.

وقال حسني في تصريحات لبرنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "اللقاح سوف يتوفر في البداية للفئات الأكثر عرضة للإصابة والأكثر عرضة للمضاعفات ولذلك سوف يتم توزيع اللقاح في البداية على الأطقم الطبية وكبار السن فوق الـ 70 عاما".

وأضاف: "الوقاية أهم من الدواء ومن بداية الجائحة ونحن نؤكد أن اللقاح هو الأمل الوحيد في القضاء على الوباء؛ لا أعرف لماذا لا يتخوف المصريين من اللقاحات الخاصة بشلل الأطفال التي تمنح لأطفالنا منذ سنوات".

وتابع: "عند اختيار اللقاحات راعينا اختيار اللقاح المصنوع بناء التكنولوجيا المعروفة لدينا؛ والتي تستخدم الفيروس غير النشط والتي استخدمت في شلل الأطفال والثلاثي".

وواصل: "حين تابعنا تنفيذ الإجراءات الاحترازية شاهدنا انخفاض في أعداد الإصابات ويجب أن نستمر في تطبيق الإجراءات بكل شدة".

وأشار حسني إلى أن نسبة فاعلية اللقاح الصيني المستخدم في مصر وصلت إلى86% لافتا أن نسبة 86% لم يصابوا بالفيروس بعد تلقي للقاح وفقا للدراسات فيما أصيب 14% بالفيروس ولكن بأعراض بسيطة.