الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلماني لوزير قطاع الأعمال عن تصفية مصنع الحديد والصلب: "ده مش كشك سجائر"

الرئيس نيوز

علق النائب فريدي البياضي، عضو اللجنة العامة لمجلس النواب، على بيان الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الاعمال أمام الجلسة العامة لمجلس النواب ، اليوم الخميس ، متسائلا : لماذا بعد صرف الملايين لتطوير مصنع سماد طلخا قرر الوزير  نقله للسويس.

وأضاف "البياضي" قائلا : ألم يكن من الأفضل نقله لدمياط الجديدة لتوفير الانتاج و توزيعه في الدلتا؟ وقد صرحتم أن نقله للسويس لاعتبارات تتعلق بالبيئة ؟ متسائلا : ألم يكن المصنع حاصلا على تصريح من البيئة ؟  أم سمحتم بعمله مخالفاً ؟! و لو كان مخالفا للبيئة ؟ فماذا عن بيئة السويس التي ستضرر.

 ثم وجه البياضي تساؤلات لوزير قطاع الأعمال ، خلال الجلسة العامة ، اليوم،  بشأن ال ٤٨ شركة التي أعلن الوزير أنها خاسرة وطلب من الوزير أن يعلن عن أسماء الشركات و خطط الوزارة للتعامل مع كل شركة .

ووجه النائب حديثه للوزير، قائلا : للأسف  تصريحاتكم متضاربة ، بالأمس طرحتم الشركات في البورصة على أنها شركات رابحة و اليوم تعلنون تصفيتها لأنها خاسرة .

و تساءل عضو اللجنة العامة لمجلس النواب،  عما إذا كانت تصفية الشركات هي تعليمات أو شروط الاصلاح الاقتصادي لصندوق النقد الدولي ؟ قائلا : إن كان ذلك كذلك يجب أن يعرف الشعب ما هي المعايير الموضوعة مع الصندوق .

وهاجم  "البياضي" الوزير بشدة بسبب قرار تصفية شركة الحديد والصلب قائلاً : "دي مش كشك سجاير بيخسر و هانبيعه"  ، مؤكدا أن شركة الحديد والصلب رمز و تاريخ و قلعة من قلاع الصناعة .

 وقال البياضي، إنه كانت هناك خطط كثيرة للتطوير وكلها ذهبت أدراج الرياح أو انتهت في أدراج الوزير ، مستطردا : لا يوجد شىء أسمه (لا يوجد حل لتطوير الشركة )، انما يوجد شىء اسمه غياب الادارة .

 وقال النائب للوزير: أنت رجل أعمال تحسبها بالارقام و إن كنت اشك في صحة حساباتك لكن الأمر لا يقف عند الارقام و تشريد عشرات بل مئات الالاف من العمال هو  قضية أمن قومي ، مطالبا يإيقاف جميع قرارات التصفية و تشكيل لجنة لتقصي الحقائق و دراسة الحلول البديلة للتطوير بدلاً من التصفية.