الإثنين 01 مارس 2021 الموافق 17 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

قبل رحيله.. سر الرسالة التي تركها ترامب لبايدن في البيت الأبيض

الخميس 21/يناير/2021 - 11:45 ص
الرئيس نيوز
محمد إسماعيل
طباعة
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأربعاء، إن الرئيس السابق دونالد ترامب ترك له "رسالة كريمة للغاية" قبل مغادرته البيت الأبيض، موضحًا بعد توقيع الأوامر التنفيذية في اليوم الأول، إنه لن يكشف على الفور عن محتويات الرسالة احترامًا لترامب.

وأضاف بايدن للصحفيين "الرئيس كتب رسالة كريمة للغاية.. لأنها كانت خاصة، لن أتحدث عنها حتى أتحدث معه"،فيما وصف أحد كبار مساعدي ترامب الرسالة إلى شبكة سي إن إن بأنها "مذكرة شخصية" تدعو بايدن لبذل قصارى جهده من أجل أمريكا وتمنى فيها النجاح للإدارة الجديدة لرعاية البلاد، قال المساعد إن كتابة الخطاب إلى بايدن كان أحد العناصر العديدة على جدول أعمال ترامب في المكتب البيضاوي ليلة الثلاثاء،موضحًا أنه تقليد حديث للرؤساء المنتهية ولايتهم أن يكتبوا خطابًا لخلفائهم ويتركوه لهم على المكتب في المكتب البيضاوي. ولم يُظهر ترامب المذكرة التي تركها لبايدن للعديد من مساعديه.

في إيجاز مساء الأربعاء، رفض السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، جين بساكي، تقديم مزيد من التفاصيل حول الرسالة التي أرسلها ترامب إلى بايدن، وأخبر المراسلين أنه، بناءً على تعليقات بايدن، "هذه رسالة كانت خاصة، كما قال لكم جميعًا".

في حين أنه قد يبدو مفاجئًا أن ترامب أيد هذا التقليد عندما تجاهل كل عنصر آخر من عناصر التسليم السلمي للسلطة، إلا أنه يتماشى مع حماسه السابق للرسالة التي تلقاها من الرئيس باراك أوباما.

تأثر ترامب بخطاب أوباما لدرجة أنه حاول الاتصال به بمجرد قراءته في يوم التنصيب في عام 2017. لكن أوباما كان لا يزال يطير إلى بالم سبرينجز على متن الطائرة الرئاسية ولم يتمكن من الرد على المكالمة،عندما تواصل أحد مساعدي أوباما للبيت الأبيض للرد على المكالمة، قال موظفو الرئيس الجديد إن ترامب أراد فقط أن يشكر أوباما على رسالته.

وقال ترامب عن رسالة أوباما بعد أسبوع من توليه منصبه في مقابلة مع شبكة ABC News: "لقد كانت طويلة. وكانت معقدة. كانت مدروسة". "وقد استغرق الأمر أوباما وقتًا للقيام بذلك، وأنا أقدر ذلك." ولاحقًا، عرض الخطاب على الزوار في المكتب البيضاوي، ولم يذكر ترامب في خطاب الوداع الذي ألقاه يوم الأربعاء اسم بايدن، لكنه قال إنه يتمنى "للإدارة الجديدة حظا طيبًا ونجاحا كبيرا".

كما ترك نائب الرئيس السابق مايك بنس رسالة لنائبة الرئيس الجديدة كامالا هاريس، وحضر بينس حفل تنصيب بايدن، وبينما كان يغادر مبنى الكابيتول الأمريكي بعد الحفل، شارك بنس والسيدة الثانية السابقة كارين بنس الضحك مع هاريس وزوجها دوج إمهوف.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads