السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زاهي حواس يرد على فتوى عدم جواز فتح مقابر الفراعنة وعرض المومياوات

الرئيس نيوز

رد الدكتور زاهي حواس؛ العالم الأثري ووزير الأثار الأسبق؛ على تصريحات الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والتي أفتى فيها بعدم جواز فتح المقابر وعرض المومياوات.

وقال حواس في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك أمرين قالهما الدكتور أحمد كريمة؛ الأول نبش القبور والثاني عرض المومياوات".

وأضاف: "نحن لا نقوم بنبش قبور مسلمين أو مسحيين أو يهود؛ نبش القبور يقوم به فقط لصوص الأثار الذين يقتحمون المقابل لسرقة المحتويات وبيعها".

وتابع: "نحن نقوم بإخراج التابوت وترميمه والمومياء تتعرض للتلف حال عدم حمايتها؛ نوضح للعالم عظمة المصريين القدماء وأنهم حكموا مصر بالعدل الحق".

وواصل: "أتفق مع الدكتور كريمة في أمر وهو طريقة عرض الأثار بأسلوب الإثارة؛ حتى أن الرئيس السادات اعترض على طريق عرض الأثار وطلب بتغطية وجهها أو إزالتها".

وأوضح: "طريقة عرض الأثار ستكون مختلفة تماما في متحف الحضارة؛ سوف نعرض أعمال الملك الذي نعرض المومياء الخاصة به؛ ويجب أن يعلم الدكتور كريمة أن أسلوب عرض الأثار تغير".

وأكمل: "تصريحات الشيخ كريمة غير موفقة وليس لها أساس وفتواه ليس لها أساس علمي وكنت أتمنى أن يتحدث معي لأخبره بما يحدث حاليا؛ أعتقد أنه لم يدخل إلى أي متحف من قبل وأدعوه لزيارة متحف الحضارة".

واختتم: "تصريحات الدكتور كريمة أثارت جدلا في وسائل الإعلام وأنا قمت بالرد في أكثر من مناسبة وأتمنى أن أقوم باصطحابه في جوله بمتحف الحضارة".