الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

النواب يثيرون أزمة رواتب المعلمين فى مصر.. وطارق شوقي: «مش بإيدي»

الرئيس نيوز

شهدت الجلسة العامة للبرلمان إثارة ملف رواتب المعلمين، حيث علّق النائب فريدي البياضي  أن  "الوزير طوّر الأجهزة و المكان و ترك تطوير الإنسان"، متسائلاً: "هل يعقل أن العمالة الموقتة لمدة ١٠ سنوات لم يتم تثبيتهم؟ وهل يُعقل أن المعلم في ٢٠٢٠ يتقاضي مرتب على أساسى ٢٠١٤ و عندما يتم توقيع جزاء عليه يحاسب على ٢٠٢٠؟".

ووجه "البياضي" سؤالاً لوزير التعليم ، قائلاً: "ما مدى توافر عمال الخدمات و النظافة ؟ وماذا فعل السيد الوزير لرد كرامة مديرة مدرسة عمر مكرم بدكرنس عقب إهانة المحافظ لها عند طلبه منها أن تقوم بأعمال النظافة؟"، مضيفًا: "عن خطة الوزارة مع الحكومة  لزيادة الموازنة لتتفق مع المادة ١٩ للدستور و إعادة هيكلة الوظائف، إذ أن نسبة الانفاق في ٢٠١٥ كانت ٣٩٪ أجور وظائف إدارية ، أي ان ما يقرب  من نصف المصروفات غير موجهة للمعلمين؟".

من جانبه، قال النائب أحمد بلال: "العرض الذي قدمه الدكتور  طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن منظومة تطوير التعليم، يليق بصاجب مشروع وليس بوزير في الحكومة"، موضحًا: "اسبشرت خيرًا عندما بدأت كلمتك بتوجيه الشكر للمعلمين، ولكن في الكلمة تم تجاهلهم كما تم تجاهلهم في معظم السياسات وأكد أن المعلمين يحصلون المكآفات علي أساسي عام 2014، ولكن الاستقطاعات تتم علي أساسي2021.. هل العاملين في ديون عام وزارة التربية والتعليم يحصلون علي مرتباتهم بنفس الطريقة؟".

وانتقد عضو مجلس النواب، النقص الشديد في العمالة بالمدارس، مشيرا إلى "أن إحدى المدارس في دائرته لا يوجد سوي عامل واحد معين ضمن نسبة 5 %، حيث أنه كفيف".

من ناحيته أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن أزمة حساب مرتبات المعلمين على أساسي 2014 والاستقطاعات على أساسي 2021، ليست من اختصاصه وإنما في يد وزارة المالية، مشيرًا إلى أنه يريد زيادة الرواتب، إلا أنها ليست من سلطاته، مجددا التأكيد على أن الأمر في يد وزارة المالية.

وتابع: "لا أملك إلا طلب الزيادة في الموازنة والموافقة تكون من وزارة المالية والتخطيط ومجلس النواب"، موضحًا أن نظام الاستقطاعات مطبق على الجهاز الإداري كله وليس المعلمين فقط.

وحول المعلمين على الصناديق الخاصة، أكد الوزير أيضا أنها ليست من اختصاص وزارة التربية والتعليم، مؤكدا أن الأمر في يد المحافظين، مضيفًا: "الناس دي مش شايفينها.. أنا معاهم فعلا ومتعاطف معهم، ولكن ليس لنا صلة بهم".