الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد تجاوز طن العلف 8 آلاف جنيه.. «الغرف التجارية»: يزيد العبئ على مربين الدواجن

الرئيس نيوز

قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، إن سعر كيلو الدواجن بالمزارع 21 جنيه، لتباع بأسواق التجزئة ب25 جنيه للكيلو، موضحا أن ارتفاع سعر الكيلو بأسواق التجزئة حتى 28 جنيه ببعض المناطق سيكون سببه الحلقات الوسيطة بلا شك.

وأضاف السيد، في تصريحات للرئيس نيوز، أن تكلفة الإنتاج ارتفعت على المربين بعد غلاء الأعلاف ووصول سعر الطن إلى 8.3 آلاف جنيه، في حين كان يباع بسعر 5.7 آلاف جنيه للطن، من 3 أشهر ماضية، موضحا أن أسعار الأعلاف ظلت ترتفع تدريجيا حيث وصلت إلى 6.2 آلاف جنيه ثم 6.8 ثم 7.3 ثم 8 آلاف، حتى وصل إلى 8.3 آلاف جنيه للطن.

وأكد رئيس شعبة الثروة الداجنة، أن مصر تستورد المواد الخام اللازمه لإنتاج الأعلاف من الخارج، ومع انتشار وباء كورونا أغلقت بعض الدول على نفسها خوفا من استمرار فيروس كورونا لفترة طويلة، ما نتج عنه تراجع كبير في معدلات إنتاج مصانع الأعلاف في مصر، لقلة المواد الخام، مشيرا إلى أن المربين يمرون بفترات صعبة خلال الفترة الحالية مع ارتفاع تكلفة الانتاج وانخفاض سعر المزارع.

من جانبه أكد مجدي عماد، تاجر بمنطقة حلوان، أن سعر الكيلو للدواجن البيضاء في أسواق التجزئة وصل إلى 28 جنيه بعد أن كان يبلغ من يباع بين 22 و23 جنيه، فيما ارتفعت أسعار الدواجن الحمراء لتتراوح بين 36 و38 جنيه. بدلا من 32 و34 جنيه، موضحا أن تجار التجزئة يضعون هامش ربح بسيط على أسعار الجملة، وبالتالي لا تقع مسئولية ارتفاع الأسعار عليهم.

ولفت حمدي عوض، تاجر أخر بمنطقة الصف بالجيزة، إلى أ سعر الكيلو للدواجن البيضاء يتراوح بين 27 و28 جنيها، مطالبا بوضع تسعيرة مناسبة ومواجة الحلقات الوسيطة التي تتسبب في رفع السعر على المستهلك.