الأربعاء 19 مايو 2021 الموافق 07 شوال 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أهمية زيارة السيسي للأردن.. وكواليس لقاء رئيس المخابرات بـ محمود عباس

الإثنين 18/يناير/2021 - 02:36 م
الرئيس نيوز
عبدالرحمن السنهوري
طباعة
قال أستاذ العلوم السياسية، مختار غباشي، إن زيارة رئيس المخابرات العامة، عباس كامل، جاءت بعد تحديد الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن" مواعيد إجراء الانتخابات الفلسطينية العام الجاري.
وأضاف غباشي في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "زيارة عباس كامل إلى رام الله تشير إلى أن طرح الانتخابات ليس بعيد عن مصر والذي يهدف إلى مداوة الجرح الفلسطيني وإنهاء الانقسام الفلسطيني الحالي بين حركتي فتح وحماس".



وشدد: " الانتخابات الفلسطينية يعني أن هناك مصالحة فلسطينية أو بوادر توافق فلسطيني، لذا فإن رسائل رئيس المخابرات العامة مهمة فيما هو متربط بمواعيد اجراء الانتخابات وماذا بعد هذه الخطوة وما إن كان أبومازن سيظل مرشحًا للرئاسة القادمة أم هناك بديل قادم وجاهز لقيادة المرحلة القادمة وتأثير ذلك على الطرح الفلسطيني".
واستطرد: "القاهرة استضافت اجتماع الرباعية الدولية (مصر الاردن وألمانيا وفرنسا) لتحريك القضية الفلسيطية بعد مرحلة موات، لذا فإن الزيارة شاملة وترتبط بالواقع الفلسطيني".



زيارة الرئيس السيسي للأردن
في سياق آخر، علق غباشي على زيارة الرئيس السيسي إلى الممكلة الأردنية الهاشمية بدعوة من العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، مؤكدًا أن القضية الفلسطينية ستكون أحد المحاور الرئيسية بين الزعيمين، مشيرًا إلى أن الأردن قاسم مشترك في أي طرح فلسطيني سواء كان ذلك مرتبط بآليات التعامل مع هذه القضية مستقبلًا أو آليات الحديث فيها مع القوى الدولية.

وأتم د. مختار غباشي أن الرئيس السيسي والملك عبدالله الثاني سيتباحثا أيضًا في العديد من القضايا الإقليمية والدولية الساخنة، في ظل تحكم قوى دولية وإقليمية فيها.

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads