الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

قبل وصوله إلى القاهرة.. رسائل سفير جنوب إفريقيا الجديد

الرئيس نيوز

التقى سفير جنوب إفريقيا الجديد لدى مصر نتسيكي مشيمبي والسفير المصري في جنوب إفريقيا أحمد الفضلي؛ لمناقشة سبل تعميق التعاون بين بريتوريا والقاهرة، والتي اتفقا على أنها لا تزال بعيدة عن إمكاناتها الحقيقية.

وقالت السفارة المصرية في جنوب إفريقيا إن الفضلي وزوجته حبيبة عبد الرازق أقاما مأدبة غداء على شرف السفير المعين مشمبي وزوجته خاني، حيث كان الزوجان يستعدان للانتقال إلى سفارة جنوب إفريقيا في القاهرة.

وأعرب السفيران عن اعتقادهما بأن العلاقات الحالية بين مصر وجنوب إفريقيا لا تعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين ولا إمكانياتهما، وكان الحفل فرصة لمناقشة سبل ووسائل دفع العلاقات الثنائية إلى مستوى استراتيجي أعلى ومستدام.

نظرًا لقيود إغلاق كوفيد-19 الحالية على التجمعات، قالت السفارة المصرية إنه تمت دعوة "عدد محدود جدًا من المديرين التنفيذيين الرئيسيين"، لمجتمع الأعمال في جنوب إفريقيا لحضور هذا الحدث الرفيع والذي تم بحضور رؤساء غرفة التجارة والصناعة في جنوب إفريقيا، ومجلس جنوب إفريقيا للصناعات الفضائية، ومجلس التصدير البحري والدفاعي، بالإضافة إلى بعض الشركات المملوكة للدولة.

هناك فرص يجب اغتنامها وتحديات يجب التغلب عليها. وتتيح العلاقة القوية بين رئيسي الدولتين في مصر وجنوب إفريقيا إمكانية تعميق عملهما معًا، من أجل دعم مصالح القارة الأفريقية، وتحقيق رؤية إفريقيا متكاملة ومزدهرة وسلمية.

وقال السفيران: "إن طريق القاهرة - كيب هو فرصة ذهبية. مشروع لديه القدرة على تحويل ما كان في السابق مسعى استعماريًا إلى جسر، يربط طرفي القارة الأفريقية، وبالتالي تحقيق نهضة قارية من خلال تعزيز التجارة والاستثمار والسياحة، وكذلك التقريب بين الأفارقة ".

أوضح الفضلي إن الأمور التي تمت مناقشتها تضمنت سبل تعزيز التعاون بين البلدين، بما في ذلك في مجال التجارة والاستثمار، لإبراز ما يمكن تحقيقه على المستوى القاري.

خلال الحدث في بريتوريا، التقى مشيمباي أيضًا بأعضاء السفارة المصرية. وقال: "إنها فرصة جيدة للقاء والتشاور مع سفير مصر في جنوب إفريقيا قبل السفر إلى القاهرة، بينما قال مشيمبي: "كلانا نتشارك نفس الرؤية فيما يتعلق بأهمية دفع العلاقات الثنائية إلى مستوى استراتيجي مستدام"، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد اتصالات مكثفة للغاية من أجل تحقيق هذه الرؤية المشتركة.