السبت 27 فبراير 2021 الموافق 15 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

ترجيحات بإغلاق تركيا لقاعدة "الريان" في قطر

الأحد 17/يناير/2021 - 03:26 م
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة
بعد أيام من المصالحة الخليجية خلال قمة العلا التي عقدت في السعودية، في الأسبوع الأول من شهر يناير الجاري، قال أحد مؤسسي حزب "العدالة والتنمية"، ووزير الخارجية التركي الأسبق، ياشار ياقيش، إنه من الممكن أن تغلق تركيا قاعدتها العسكرية في قطر (قاعدة الريان)، بالإضافة إلى إجراء تغييرات في السياسة الخارجية.
أضاف ياقيش، في تصريحات مع صحيفة "زمان" التركية، أن تركيا حاليا باتت بين دول عربية تعيش عددا من الخلافات، ولكن عندما تعود العلاقات السعودية القطرية إلى مجراها السابق، من الممكن أن تغلق تركيا قاعدتها العسكرية في الدوحة.
اعتبر، أن الدول العربية ترى خلافاتها مع قطر خلافات عائلية، لذلك استاءت من التدخل التركي في شؤونها الداخلية، ومن تزايد نفوذ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان في قطر، مشيرا إلى أنه جاء الوقت من أجل تحسين علاقات تركيا المتأزمة مع دول الخليج.

لفت وزير الخارجية التركي الأسبق، إلى أن أنقرة تجري العديد من اللقاءات مع المسؤولين بخصوص هذه القضية، والتي كان آخرها اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، والرئيس رجب طيب أردوغان.
يأتي ذلك بعد أيام من "قمة العلا"، التي انطلقت في السعودية، وشهدت إسدالا للستار على الأزمة الخليجية التي دخلت عامها الرابع إثر خلافات سياسية بين كل من مصر والإمارات والسعودية والبحرين من جهة، وبين قطر من جهة أخرى، ووافقت الدول الأربع على إعادة العلاقات مع قطر بما في ذلك الرحلات الجوية.
كان الرباعي العربي تقدم بقائمة من 13 بندًا إلى قطر، وكان من بينها إغلاق القاعدة العسكرية التركية في الدوحة.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads